الباب العاشر: في وسائط قلائد الشعراء [ 5 ]

    شاطر
    avatar
    بص وطل
    Admin

    عدد المساهمات : 1303
    تاريخ التسجيل : 29/04/2014

    الباب العاشر: في وسائط قلائد الشعراء [ 5 ]

    مُساهمة من طرف بص وطل في الأربعاء أكتوبر 24, 2018 9:35 am


    بّسم الله الرّحمن الرّحيم
    مكتبة الثقافة الأدبية
    الإعجاز والإيجاز

    ● [ تابع الباب العاشر ] ●
    في وسائط قلائد الشعراء [ 5 ]

    ● أبو حسن الأحنف العكبري
    من طرفه وملحه قوله :
    العنكبوت بنت بيتاً على وهن . تأوي إليه وما لي مثله وطن
    والخنفساء لها من جنسها سكن . وليس لي مثله ألف ولا سكن

    ● عبدان الأصفهاني
    لم أسمع في الاعتذار من الخضاب مثل قوله:
    في مشيتي شماته لعداتي . وهو ناع منغص لحياتي
    ويعيب الخضاب قوم وفيه . لي أنس إلى حضور وفاتي
    لا ومن يعلم السرائر مني . ما به رمت خلة الغانيات
    إنني رمت أن يغيب عني . ما تربيه كل يوم مراتي
    فهو ناع إليّ نفسي ومن خاس . ره أن يرى وجوه النعات

    ● أبو سعيد الدستمي الأصفهاني
    من وسائط قلائده وأبيات قصائده قوله من قصيدة:
    بنفسي حبيب زار بعد أزوراره . وعاودني بالأنس بعد نفاره
    ولما استعان الجلنار بخده . أغار الحشا من خده جل ناره
    وقوله من أخرى :
    يسيل على العافين عفو نواله . فيكفي ابتذال الوجه للبذل سائله
    ولم تجتمع كفاه والمال ساعة . كان سحاب الغيث حقاً أنامله
    ومن أخرى :
    أفي الحق أن يعطى ثلاثون شاعراً . ويحرم ما دون الرضا شاعر مثلي
    كما ألحقت واو بعمرو زيادة . ونوقش باسم الله في ألف الوصل
    ومن أخرى في وصف شعره :
    قواف إذا ما رواها المشوق . هزت لها الغانيات القدودا
    كسون عبيداً ثياب العبيد . وأضحى لبيد لديها بليدا

    ● أبو القاسم غانم بن أبي العلاء الأصفهاني
    من درر تاجه وغرر بدائعه قوله للصاحب في الشكوى والاستزاده:
    فإن قيل لي صبراً فلا صبر للذي . غدا بيد الأيام تقتله صبرا
    وإن قيل لي عذراً فوالله ما أرى . لمن ملك الدنيا إذا لم يجد عذرا
    وقوله في الاستبشار بالبشرى:
    ورد البشير بما أقر الأعينا . فشفى النفوس ونلن غايات المنى
    وتقسم الناس المسرة بينهم . قسماً فكان أقلهم حظاً أنا
    ولم يرث أحد الصاحب بأحسن من قوله :
    يا كافي الملك وما وفيت حقك من . قول وإن طال تفريط وتأبين
    فقت الصفات فما يرثيك من أحد . إلا وتزيينه إياك تهجين
    ما مت وحدك بل قد مات من ولدت . حوآء طراً بل الدنيا بل الدين
    هذي نواعي العلى مذ مت نادبة . من بعد ما ندبتك الحور والعين
    تبكي عليك العطايا والصلاة كما . تبكي عليك الرعايا والسلاطين
    قام السعاة وكان الخوف أقعدهم . واستيقظوا بعد ما نام الملاعين
    لا ينكر الناس منهم إن هم انتشروا . حتى سليمان فانحل الشياطين

    ● أبو محمد عبد الله بن أحمد الخازن الأصفهاني
    من غرر ملحه قوله في غبار الموكب :
    إن هذا الغبار ألبس عطفي . عسلياً وديني التوحيد
    وكسى عارضيّ ثوب مشيب . ورداء الشباب غض جديد
    وقوله في نسيب قصيدة :
    كل غيداء لا تخون ولا تخ . فر عهداً من نسوة خفرات
    ذات ثدي نات وطبع موات . ورضاب شات وردف عات
    وقوله من قصيدة صاحبية في الاعتذار :
    لنار الهم في قلبي لهيب . فعفوك أيها الملك المهيب
    وأحسن إنني أحسنت ظني . وأرجو أن ظني لا يخيب

    ● أبو الحسن البديهي الشهرزوري
    أمير شعره قوله من مقطوعة :
    زمن كنت أصطفيه وللده . ر صروف تشوب حلوا بمر
    أتمنى على الزمان محالا . أن ترى مقلتاي طلعة حر
    وقوله :
    يا شهرزور سقيت الغيث من بلد . نود وجدا به أنا نقابله
    طال الفراق بلا واف يراسلنا . على البعاد ولا آت نسائله

    ● أبو القاسم عمر بن إبراهيم الزعفراني
    من درره وغرر قوله :
    لي لسان كأنه لي معادي . ليس ينبي عن كنه ما في فؤادي
    حكم الله لي عليه فلو أنص . ف قلبي عرفت قدر ودادي
    وقوله من قصيدة في تهنئة الصاحب بالدار الجديدة:
    سر الله بالبناء الجديد . قلب حال الشكور لا المستزيد
    هذه الدار جنة الخلد في الدني . ا فحلها وأختها في الخلود

    ● علي بن هرون بن علي بن يحيى المنجم
    من غرر شعره ما أنشده له الصاحب في كتاب روزنامجته:
    بيني وبين الدهر فيك عتاب . سيطول إن لم يمحه الأعتاب
    يا نائماً بمرارة وكآبة . هل يرتجى من غيبتيك إياب
    لولا التعلل بالرجاء تقطعت . نفس عليك شعارها الأوصاب
    لا بأس من فرج الإله فربما . تصل القطوع ويقدم الغياب
    وما انشده له أبو اسحاق الصابي في الجواري وقد وثبت رجله من عثرة:
    كيف نال العثار من لم يزل منه مقي . ل في كل خطب جسيم
    أفيرقى الأذى إلى قدم لم تخ . ط إلا إلى مقام كريم

    ● أبو الحسن بن المنجم الأصغر
    من ملحه قوله :
    يقولون لم لا تستجد غرالة . تقيد بها بعد الصدود وصالا
    فقلت لهم أخشى الغزالة إن رأت . فنا شيخها أن تستجد غزالا

    ● هبة الله بن المنجم
    أمير شعره قوله :
    شكا إليك ما وجد . من خانه فيك الجلد
    حيران لو شئت أهتدي . ظمآن لو شئت ورد
    يا أيها الظبي الذي . ألحاظه تردي الأسد
    أما لأسراك فدى . أما لقتلاك قود
    الراح في إبريقها . أحسن روح في جسد
    فهاتها نصلح بها . من الزمان ما فسد

    ● أبو النصر الهزيمي الأبيوردي
    أمير شعره قوله :
    لما رأيت الزمان نكسا . وفيه للرفعة اتضاع
    كل رئيس به ملاك . وكل رأس به صداع
    لزمت بيتي وصنت نفساً . بها عن الذلة امتناع
    اشرب مما نبذت راحا . لها على راحتي شعاع
    لي من قواريرها ندامى . ومن قراقيرها سماع
    واجتني من عقول قوم . قد أقفرت منهم البقاع

    ● أبو محمد بن مطران الشامي
    من احاسن محاسنه قوله في نسب قصيدة:
    عوان أعارتها الهجائن مشيها . كما قد أعارتها العيون الجآذر
    فمن حسن ذاك المشي جآت وقبلت . مواطيء من أقدامهن الضفائر
    وقوله في جارية سمراء :
    مهفهفة لها نصف قضيف . كخوط البان في نصف رداح
    حكت لوناً وليناً واعتدالا . ولحظاً قاتلاً سمر الرماح
    وقوله في الشراب المطبوخ :
    وراح عذبتها النار حتى . وقت شرابها نار العذاب
    يذيب الهم قبل الشرب لون . لها كشعاع ياقوت مذاب
    وقوله في نيوروزيه :
    قد أتاك النيروز وهو لعيد . مر من قبله قريب رسيل
    سل سبيلاً به إلى راحة النف . س براح كأنها سلسبيل
    واشتمال على السرور وهل يجم . ع شمل النيروز إلا الشمول

    ● أبو الحسن اللجام الحراني
    من ملح أحاسنه قوله :
    كنت من فرط ذكاء واشتغال . كتلظي النار في جزل اليبيس
    فتبللت ولا غرو إذا . خف كيس المرء مع خفة كيس
    ومن سحره في حسن التضمين قوله :
    يا سائلي عن جعفر علمي به . رطب العجان وكفه كالحان
    كالأقحوان غداة غب سمائه . جفت أعاليه والأسفل دان
    ومن كناياته قوله لأبي مازن :
    أبو مازن لازم منزله . قد أنسي في الناس لا ذكر له
    رماه الزمان بأحداثه . ومن حيث أخرجه أدخله

    ● أبو جعفر محمد بن العباس بن الحسين الوزير
    غرر شعره قصيدته المعروفة السائرة التي أولها:
    لئن أصبحت منبوذا . بأطراف خراسان
    ومن أحاسنها قوله :
    إذا استرفدت من صبري . فصبري خير أعواني
    وأنحو بنجاءي إن . قضاء الله نجاني
    إلى أرضي التي أرضى . وترضيني وترضاني
    إلى أرض جناها من . جنى جنة رضوان
    هواء لهوى النفس . تصافاه صفيان
    رجاء كرجاء شر . ذ الشدة عن عان
    وماء مثل قلب الصب . قد ريع بهجران
    رقيق آل كالآل . وفيه أمن وإيمان
    وترب هو والمسك . لدى التشبيه تربان
    فإن سلمني الله . وبالصنع تولاني
    وأوطاني أوطاني . وأعطاني أعطاني
    وأخلى درعي الدهر . وخلاني وخلاني
    فإني لا أجد العود . ما عاد الجديدان
    إلى الغربة حتى تغ . رب الشمس بشروان
    فإن عدت لها يوماً . فسجاني سجاني
    وللموت الرحى الأحمر . ألقاني ألقاني

    ● أبو طاهر سيدوك الواسطي
    أنشدني ميمون بن سهل الفقيه الواسطي لبلد به سيدوك:
    عهدي بهم ورداء الوصل يجمعنا . والليل أطوله كاللمح بالبصر
    فالآن ليلي مذ غابوا فديتهم . ليل الضرير وصبحي غير منتظر
    وأنشدني سهل بن المرزبان له :
    أراح الله نفسي من فؤاد . أقام على اللجاجة والخلاف
    ومن مملوكه ملكت رقاها . ذوي الألباب بالخدع اللطاف
    كأن جوانحي شوقاً إليها . بنات الماء ترقص من جفاف

    ● محمد بن عمر النقري
    قوله في أبي رياش التمامي :
    يطير إلى الطعام أبو رياش . مبادرة ولو واراه قبر
    أصابعه من الحلويّ صفر . ولكن الأخادع منه حمر

    ● أبو طالب عبد السلام بن الحسن المأموني
    من معجزات سحره في شعره قوله في نظم قصة يوسف في بيت شعر من قصيدة له صاحبية أولها:
    يا ربع لو كنت دمعاً فيك منسكباً . قضيت نحبي ولم أقض الذي وجبا
    ومنها
    وعصبة بات فيها الغيظ متقداً . لي شيدت فوق أعناق الورى رتباً
    فكنت يوسف والأسباط هم وأبو الأ . سباط أنت ودعواهم دماً كذباً
    ومن غرر مدحه قوله في الوزير أبي الحسين المزني من قصيدة:
    لمحمد بن محمد كف بها . يحيى الرجاء ويدبر الإعسار
    وخلائق كالخمر ذات عجائب . حيت لهنّ وما لهنّ خمار
    حفت به كل المكارم والعلى . فكأنها حقاً له أسوار
    يا من إذا أطرى القبائل شاعر . صلت على أبوابه الأشعار
    وقوله :
    فالأرض ياقوتة والجو لؤلؤة . والنبت فيروزج والماء بلور
    من شم طيب رياحين الربيع فقل . لا المسك مسك ولا الكافور كافور
    ومن طرفه في الحسان :
    أرى طهراً سيثمر بعد عرس . كما قد تثمر الطرب المدامه
    وقوله من استبداء المسك :
    الطيب يهدى وتستهدى طرائفه . وأشرف الناس يهدي أشرف الطيب
    والمسك أشبه شيئاً بالشباب فهب . شبه الشباب لبعض العصبة الشيب


    مُختصر كتاب : الإعجاز والإيجاز
    تأليف : أبو منصور عبد الملك الثعالبي
    منتدى نافذة ثقافية . البوابة



      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد نوفمبر 18, 2018 12:04 pm