منتدى نافذة ثقافية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

    الأحاديث المشهورة ● الصحيحة والموضوعة [8]

    بص وطل
    بص وطل
    Admin


    عدد المساهمات : 2283
    تاريخ التسجيل : 29/04/2014

    الأحاديث المشهورة ● الصحيحة والموضوعة [8] Empty الأحاديث المشهورة ● الصحيحة والموضوعة [8]

    مُساهمة من طرف بص وطل الجمعة أكتوبر 23, 2015 1:41 pm

    الأحاديث المشهورة ● الصحيحة والموضوعة [8] A10

    بّسم اللّه الرّحمن الرّحيم
    الخمسون حديث الثامنة

    351 من زارني وزار أبي إبراهيم في عام واحد دخل الجنة.
    قال النووي: باطل لا أصل له.
    352 من سئل عن علم فكتمه ألجمه الله بلجام من نار يوم القيامة.
    رواه أبو داود، والترمذي وحسنه، وابن ماده، والحاكم وصححه من حديث أبي هريرة رضي الله عنه، والحاكم من حديث عبد الله بن عمرو وصححه، وابن ماجه من حديث أنس رضي الله عنه، وأبي سعيد الخدري رضي الله عنه بسند ضعيف.
    قال السيوطى: والطبراني من حديث ابن عمرو وابن مسعود وابن عباس رضي الله عنهما.
    353 من صمت نجا.
    غريب.
    قال السيوطى: أخرجه الترمذي من حديث ابن عمرو.
    354 من ظلم ذميا كنت خصمه.
    رواه أبو داود بسند حسن بلفظ: ألا من ظلم معاهدا أو انتقصه حقه أو كلفه فوق طاقته أو أخذ منه شيئا بغير طب نفس فأنا خصمه يوم القيامة.
    قال السيوطى: روى أبو نعيم، وابن مندة كلاهما في "المعرفة" من حديث عبد الله بن جراد مرفوعا من ظلم معاهدا مقرا بذمته مؤديا لجزيته كنت خصمه يوم القيامة وفي "مسند الفردوس" من حديث عمر مرفوعا أنا خصم يوم القيامة عن اليتيم والمعاهد، ومن أخاصمه أخصمه. انتهى.
    355 من عرف نفسه فقد عرف ربه.
    قال النووي: غير ثابت، وقال ابن السمعاني: هو من كلام يحيى بن معاذ الرازي.
    356 من عز بغير الله ذل.
    رواه أبو نعيم في "الحلية" من حديث عمر رضي الله عنه بلفظ: من اعتز بالعبيد أذله الله.
    357 من عشق فعف فكتم فمات فهو شهيد.
    له طرق من حديث ابن عباس رضي الله عنهما.
    قال السيوطى: أخرجه الحاكم في "تاريخ نيسابور" والخطيب في "تاريخ بغداد" وابن عساكر في "تاريخ دمشق" واخرجه الخطيب أيضا من حديث عائشة رضي الله عنها بلفظ من عشق فعفَّ ثم مات مات شهيدا وأورده الديلمي بلا إسناد عن أبي سعيد: العشق من غير ريبة كفارة للذنوب. انتهى.
    358 من لعب بالشطرنج فهو ملعون.
    قال النووي: لا يصح.
    359 من وسع على عياله يوم عاشوراء وسع الله عليه سائر سنته.
    لا يثبت إنما هو من كلام محمد بن المنتشر.
    قال السيوطى: كلا بل هو ثابت صحيح، أخرجه البيهقي في "الشعب" من حديث أبي سعيد الخدري، وأبي هريرة، وابن مسعود، وجابر، وقال: أسانيده كلها ضعيفة، ولكن إذا ضم بضعها إلى بعض أفاده قوة.
    وقال الحافظ أبو الفضل العراقي في "أماليه": حديث أبي هريرة رضي الله عنه ورد من طرق صحح بعضها الحافظ أبو الفضل بن ناصر، وأورده ابن الجوزي في "الموضوعات" من طريق سليمان بن أبي عبد الله عنه، وقال سليمان: مجهول،
    وذكره ابن حبان في "الثقات" فالحديث حسن على رأيه قال: وله طريق عن جابر رضي الله عنهما على شرط مسلم، أخرجها ابن عبد البر في "الاستذكار" من رواية أبي الزبير عنه، وهي أصح طرقه.قال: وقد ورد أيضا من حديث ابن عمر رضي الله عنهما، أخرجه الدارقطني في "الأفراد" موقوفا على عمر رضي الله عنه،
    أخرجه ابن عبد البر بسند جيد، ورواه في "الشعب" عن محمد بن المنتشر. قال: كان يقال فذكره. قال: وقد جمعت طرقه في جزء، هذا كلام العراقي "أماليه"، وقد لخصت الذي جمعه في "التعقبات على الموضوعات" انتهى.
    360المؤمن مرآة المؤمن، والمؤمن أخو المؤمن.
    رواه الطبراني والبزار من حديث أنس رضي الله عنه، وابن المبارك في "البر" عن الحسن.
    361 المؤمن للمؤمن كالبنيان يشد بعضه بعضا.
    رواه الشيخان من حديث أبي موسى رضي الله عنه.
    362 المؤمن يُألف، ولا خير فيمن لا يَألف ولا يُؤلف.
    رواه الحاكم من حديث أبي هريرة رضي الله عنه.
    363 ما اجتمع الحلال والحرام إلا غلب الحرام الحلال.
    قال العراقي في "تخريج المنهاج": لا أصل له، وقال ابن السبكي في "الأشباه والنظائر" نقلا عن البيهقي: هو حديث رواه جابر الجعفي رجل ضعيف عن الشعبي عن ابن مسعود رضي الله عنه وهو منقطع.
    364 ما رآه المسلمون حسنا فهو عند الله حسن.
    رواه أحمد عن ابن مسعود رضي الله عنه موقوفا.
    365 من أمسى كالا من عمل يديه، أمسى مغفورا له.
    رواه ابن عساكر من حديث ابن عباس رضي الله عنهما وله من طريق أبان عن أنس رضي الله عنه مرفوعا: من بات كالا من طلب الحلال بات مغفورا له.
    366 من سلك مسالك التهم اُتهم.
    رواه الخرائطي في "مكارم الأخلاق" عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه موقوفا بلفظ: من أقام نفسه مقام التهمة فلا يلومن من أساء به الظن.
    367 من حوسب عذب.
    رواه الشيخان عن عائشة رضي الله عنها.
    368 من تواضع لغنيٍّ لأجل غناه ذهب ثلثا دينه.
    رواه البيهقي في "الشعب" من حديث ابن مسعود رضي الله عنه وأنس رضي الله عنه بلفظ: من أصبح حزينا على الدنيا أصبح ساخطا على ربه، ومن أصبح يشكو مصيبته فإنما يشكو ربه، ومن دخل على غنيّ فتضعضع له ذهب ثلثا دينه. وقال في كل منهما إسناده ضعيف، ثم روى بسنده عن وهب بن منبه قال: قرأت في التوراة... فذكر نحوه. وأخرج الديلمي من حديث أبي ذر: لعن الله فقيرا تواضع لغني من أجل ماله، من فعل ذلك منهم فقد ذهب ثلثا دينه وأورد ابن الجوزي الحديث في "الموضوعات" فلم يصب.
    369 من ترك شيئا لله عوضه الله خيرا منه.
    رواه أحمد عن بعض الصحابة مرفوعا بلفظ: إنك لا تدع شيئا اتقاء الله إلا أعطاك خيرا منه.
    وأخرج ابن عساكر من حديث ابن عمر رضي الله عنهما مرفوعا: ما ترك عبد الله أمرا لا يتركه إلا لله غلا عوضه الله منه ما هو خير له منه في دينه ودنياه.
    وأخرج الأصبهاني في "ترغيبه" عن أبي بن كعب رفعه: ما ترك عبد شيئا لا يدعه إلا لله إلا آتاه الله بما هو خير له منه.
    370 من زار قبري وجبت له شفاعتي.
    رواه ابن أبي الدنيا والطبراني، والدار قطني، وابن عدي من طرق عن ابن عمر رضي الله عنهما. قال الذهبي: طرقه كلها لينة يقوي بعضها بعضا، لأن ما في رواتها متهم بالكذب. قال: ومن أجودها إسنادا حديث حاطب: "من زارني بعد موتي فكأنما زارني في حياتي أخرجه ابن عساكر وغيره.
    371 من اشترى ما لمي ره فهو بالخيار إذا رآه.
    رواه سعيد بن منصور، والبيهقي في "سننه" عن مكحول مرسلا، ثم رواه البيهقي من وجه آخر عن أبي هريرة رضي الله عنه مرفوعا، وقال: إنه لا يصح، ورواه الدارقطني وقال: إنه باطل.
    372 من توضأ على طهر كتب الله له عشر حسنات.
    رواه ابو داود عن ابن عمر رضي الله عنهما.
    373 من حج ولم يزرني فقد جفاني.
    رواه ابن عدي، والدار قطني في "العلل" وابن حبان في "الضعفاء". والخطيب في "رواة مالك" بسند ضعيف جدا عن ابن عمر رضي الله عنهما.
    374 من تزوج فقد أحرز شطر دينه، فليتق الله في الشطر الآخر.
    رواه ابن الجوزي في "العلل" من حديث أنس رضي الله عنه بسند ضعيف، وهو في "الأوسط للطبراني بلفظ: فقد استكمل نصف الإيمان في "المستدرك" بلفظ: من رزق الله امرأة صالحة فقد أعانه على شطر دينه.
    375 من لم تنهه صلاته عن الفحشاء والمنكر لم يزدد بها من الله إلا بعدا.
    رواه الطبراني من حديث ابن عباس رضي الله عنهما، وابن أبي حاتم في "تفسيره" من حديث عمران بن حصين وابن جرير في "تفسيره" من حديث ابن مسعود رضي الله عنه، ومن مرسل الحسن وأحمد في "الزهد" عن ابن مسعود موقوفا.
    376 من مات من أمتي يعمل عمل قوم لوط نقله الله إليهم حتى يحشر معهم.
    رواه الديلمي عن أنس رضي الله عنه ولم يسنده. وفي "تاريخ ابن عساكر" بسنده عن وكيع قال: سمعت في حديث من مات وهو يعمل عمل لوط سار به قبره حتى يصير معهم ويحشر يوم القيامة معهم.
    377 من عمل بما علم ورثه الله علم ما لم يعلم.
    رواه أبو نعيم في "الحلية" من حديث أنس بهذا اللفظ، وأخرج أبو الشيخ عن ابن عباس رضي الله عنهما مرفوعا: من تعلم علما فعمل به كان حقا على الله أن يعلمه ما لم يكن يعلم وفي كتاب "رواية الكبار عن الصغار " لأبي يعقوب البغدادي عن سفيان: من عمل بما يعلم وفق لما لا يعلم.
    378 منهومان لا يشبعان: طالب علم، وطالب دنيا.
    رواه الطبراني في "الكبير" من حديث ابن مسعود رضي الله عنه بسند ضعيف، وهو والبزار من حديث ابن عباس رضي الله عنهما بسند ضعيف، والبيهقي في "المدخل" من حديث أنس رضي الله عنه. وأخرجه من وجه آخر عن ابن مسعود رضي الله عنه موقوفا بزيادة: "ولا يستويان، أما صاحب الدنيا فيتمادى في الطغيان، وأما صاحب العلم فيزداد رضا الرحمن، ثم قرأ عبد الله: (كَلا إِنّ الإِنسانَ لَيَطغى. أَن رَآهُ اِستَغنى) وقال للآخر: (إِنَّما يَخشَى اللَهَ مِن عِبادِهِ العُلماء).
    379 الموت كفارة لكل مسلم.
    رواه البيهقي في "الشعب" من حديث أنس رضي الله عنه، وصححه أبو بكر بن العربي. وقال العراقي في "أماليه": إنه ورد من طريق يبلغ رتبة الحسن.
    وذكره ابن الجوزي في "الموضوعات" فأخطأ، والله أعلم.
    380 المسلمون عند شروطهم.
    رواه أبو داود من حديث أبي هريرة رضي الله عنه.
    381 المرض ينزل جملة واحدة، والبرء ينزل قليلا قليلا.
    رواه الديلمي، والحاكم في "التاريخ" من طريق عبد الله بن الحارث الصنعاني، عن عبد الرزاق، عن معمر، عن الزهري عن عروة، عن عائشة مرفوعا.
    382 الناس بزمانهم أشبه منهم بآبائهم.
    رواه الصريفيني في بعض أجزائه عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه موقوفا.
    383 نبات الشعر في الأنف أمان من الجذام.
    رواه الطبراني من حديث عائشة رضي الله عنها.
    384 نعم الدواء الأرز.
    رواه الديلمي من حديث أنس رضي الله عنه وهو تالف.
    385 نعم العبد صهيب لو لم يخف الله لم يعصه.
    لا أصل له،
    لكن في "الحلية" من حديث ابن عمر رضي الله عنهما مرفوعا: إن سالما شديد الحب لله لو لم يخف الله ما عصاه.
    386 نعم الصهر القبر.
    لم يوجد. وفي "الفردوس" من حديث ابن عباس رضي الله عنهما: "نعم الكفء القبر للجارية" وبيض له في "المسند".
    قال السيوطى: وفي "الطيوريات" بسنده عن علي بن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما قال: نعم الأختان القبور انتهى.
    387 نعمتان مغبون فيهما كثير من الناس: الصحة، والفراغ.
    رواه البخاري من حديث ابن عباس رضي الله عنهما.
    388 نية المؤمن خير من عمله
    رواه البيهقي في "الشعب" من حديث انس رضي الله عنه، وهو ضعيف وله طريق ضعيف عن النواس بن سمعان.
    389 الناس نيام فإذا ماتوا انتبهوا.
    هو من كلام علي رضي الله عنه.
    390 الناس مجزيون بأعمالهم، إن خيرا فخير، وإن شرا فشر.
    رواه ابن جرير في "تفسيرهس" عن ابن عباس رضي الله عنهما موقوفا.
    391 الندم توبة.
    رواه أحمد، وابن ماجه، عن ابن مسعود رضي الله عنه.
    392 نصرة الله للعبد خير من نصرته لنفسه.
    رواه ابن أبي حاتم في "تفسيره" عن وهب بن الورد قال: يقول الله ابن آدم إذا ظُلمت فاصبر وارض بنصرتي فإن نصرتي لك خير من نصرتك لنفسك وأخرجه عبد الله بن أحمد في "زوائد الزهد" عنه قال: بلغني أنه مكتوب في التوراة... فذكره.
    393 الهم نصف الهرم.
    رواه الديلمي من طريق عبد الواحد بن غياث عن حماد بن سلمة عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده مرفوعا.
    394 هما جنتك ونارك يعني الوالدين.
    رواه ابن ماجه من حديث علي بن زيد عن القاسم عن أبي أمامة مرفوعا.
    395 الوحدة خير من جليس السوء.
    رواه الحاكم من حديث أبي ذر رضي الله تعالى عنه.
    396 ولدت في زمان الملك العادل.
    كذب باطل.
    قال السيوطى: قال البيهقي في "شعب الإيمان": تكلم شيخنا أبو عبد الله الحافظ في بطلان ما يرويه بعض الجهال عن نبينا صلى الله عليه وسلم: "ولدت في زمان الملك العادل" يعني أنو شروان، ثم رأى بعض الصالحين رسول الله صلى الله عليه وسلم في المنام، فحكى له ما قاله أبو عبد الله فصدقه في تكذيب هذا الحديث وإبطاله، وقال: "ما قلته قط" انتهى. وزيادة: ولا راد لما قضيت في حديث الذكر بعد الصلاة أنكرها بعضهبم وليس كذلك، فهي في "مسند عبد بن حميد".
    397 الولد سر أبيه.
    لا أصل له.
    398 الولد مبخلة مجبنة.
    رواه ابن ماجه من حديث يوسف بن عبد الله بن سلام.
    399 الوضوء على الوضوء نور على نور.
    قال العراقي في "تخريط الأحياء": لم أقف عليه. وقال ابن حجر: هو حديث ضعيف رواه رزين في "مسنده".
    400 ويه اسم شيطان.
    رواه النوقاني في "معاشرة الأهلين" عن ابن عمر رضي الله عنهما، و "المصنف" لابن أبي شيبة عن سعيد بن المسيب أنه كره كل شيء يكون آخره "ويه".

    عن كتاب الدرر المنتثرة في الأحاديث المشتهرة للسيوطي
    الأحاديث المشهورة ● الصحيحة والموضوعة [8] O_a10


      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة مارس 29, 2024 2:47 am