بّسم الله الرّحمن الرّحيم موسوعة تفسير الأحلام تأويل الاشارات في علم العبارات تأويل رؤيا أرباب الصنائع والغزل والفتل والخشب والقرمة والألواح والدرباس ● [ اولآ تأويل رؤيا ] ● أرباب الصنائع مفصلا
● السُكرى يؤول برجل لطيف الكلام وبيعه محمود. ● الحلواني يؤول بإنسان حسن الكلام للناس يحصل من كلامه فائدة وشراء الحلواء استفادة منه. وقال أبو سعيد الواعظ الحلواني رجل بار لطيف إذا لم يأخذ عليها ثمنا فإن أخذ عليها ثمنا فإنه مراء. ● العطار يؤول على أوجه. قال ابن سيرين من رأى أنه صار عطارا فإنه يعمل عمل يحمده الناس. ومن رأى عطارا يبيع بضاعة فيها غش فإنه يعد الناس ويخلفهم. وقال إسماعيل بن الأشعث من رأى أنه صاحب عطارا بحيث يجالسه في دكانه فإنه يشتهر بين الناس بين الناس بالفعل الحسن والجود والصلاح والناس يثنون عليه. ● الحداد من رأى أنه صار حدادا فإنه ينتفع الناس منه في أمور الدين والدنيا ويشتهر اسمه بالخير والصلاح. ● التاجر يؤول برجل عظيم صاحب خطر للناس، وربما يكون التاجر صاحب هموم وبدع لأنه يبيع الناس متاعه بالذهب. ومن رأى تاجرا وهو يقايض صنفا بصنف غيره فإنه خير ومنفعة وقاله بعض المعبرين، وربما يدل التاجر وبيعه على حصول شيء حلال لقوله تعالى ( وأحل الله البيع وحرم الربا ). وقال أبو سعيد الواعظ التاجر يؤول برجل صاحب منصب فإن كان عليه زي التجار ورأى بيده مما يناسب ذلك فإنه حصول رياسة وخير ومنفعة، وربما يأمن الفقر. ومن رأى أنه يبيع الناس مما هو كسوة فإنه يرشدهم إلى الصواب ما لم يأخذ الثمن فإن أخذ دراهم فهو أنسب من الدنانير والدنانير تقدم أنها غم. وقال جعفر الصادق رؤيا التجار أو من يكون تاجرا تؤول بحصول زينة الدنيا. ● القزاز الحريري يؤول على أوجه قال السالمي الحريري يؤول برجل كسوب من هم وغم. ● الحائك يؤول برجل ساع ومسافر يسيح في العالم، ومن رأى حائكا ينسج نسجا فإنه يدل على الخصومة مع الغير. ● الحلاج يؤول برجل شديد قوي تسهل أمور الناس على يديه وقوسه يدل على النفاق وقوس المرأة يدل على الشجاعة. ● الحمال يؤول برجل ذي جاه وخطر، ومن رأى أن حمله خفيف وهو ملكه فإنه يدل على مقدار ثقله من الخير والمنفعة وحصول الراحة فإن كان ثقيلا فإنه يدل على كثرة المعاصي لقوله تعالى ( ليحملوا أوزارهم كاملة يوم القيامة ). ومن رأى أنه يحمل للغير بالكراء فإنه يدل على حصول الغم والهم، وإن لم يكن بالكراء فإنه يدل على إحسانه للغير. ● الطبيب يؤول برجل عالم مصلح، ومن رأى أنه يتعلم الطب فإنه يدل على أنه يتعلم القرآن من المصحف. ومن رأى أن طبيبا يعالج مريضا وأصلحه فإنه يدل على أنه يرشد أحداً من الضلالة إلى الهدى. ● الجاني يؤول بالهم والغم. ● البقال قال جعفر الصادق رؤيا البقال تؤول على ستة أوجه الجهد في الكسب وأشغال الدنيا ومنفعة وخير وغم وهم. ● القزاز يؤول برجل كثير السفر على طول فتله وقصرها، وربما يؤول برياضة النفسي وتسهيل الأشغال. ● الدباغ يؤول برجل يقضي أشغال الناس بالصلاح. وقال الكرماني الدباغ يؤول برجل ولي يقسم الميراث لأن الجلد هو الميراث. ● الكاتب يؤول برجل ذي مكر وحيلة، وقال دانيال من رأى أنه صار كاتبا للعامة ولم يكن كذلك فإنه يؤول على أخذ أموال الناس بالمكر والحيلة. ومن رأى أنه صار كاتبا للملك فإنه يؤول بحصول المنافع من الغير. ● النجار يؤول برجل أديب يؤدب الناس، وقال الكرماني رؤيا النجار تؤول بمؤدب مصلح ذي تدبير في أشغال الناس في أمور الدين ومزيل النفاق والفساد عن أديانهم. وقال جابر المغربي رؤيا النجار تؤول بمعلم الصبيان. ● الدلال يؤول برجل مصلح، ومن رأى أنه صار دلالا فإنه يدل على الاصلاح والهداية والعمل الصالح والثناء الحسن في الخلق. وقال أبو سعيد الواعظ الدلال غير محمودة وكساد شغله خير. ● الخياط يؤول برجل يمشي بين الناس في صلاح، ومن رأى كأنه يخيط لنفسه فإنه يسعى لنفسه في صلاح الدين. ومن رأى كأنه يخيط ولا يحسن الخياطة فإنه يريد أن يجمع مفرقا ولا يجتمع. ومن رأى أنه يخيط ثوب امرأته أصابته محنة. وقال الكرماني الخياط رجل تلتئم على يديه أمور متفرقة. ● الرفاء يؤول بالخصومة أو التهمة، ومن رأى أنه يرفو شيئا فإنه يدل على الخصومة والتهمة والغم والملامة. وقال أبو سعيد الواعظ من رأى أنه رفا ثوب أمه أو أبيه بعد أن ظهرت عورتهما فإنه ينسبهما إلى فاحشة ثم يعتذر إليهما بالكذب، وإن رفا ثوب نفسه يخاصم بعض أقاربه ويصاحب من لا خير فيه. ● السقاء يؤول بالديانة، فمن رأى أن يسقى ماء وكان قد حفظه لأجله فإنه يدل على جمع مال لنفسه ورزقه وماله يؤول على مقدار صفاء الماء ولطافته وكثرته وقلته. وقال الكرماني من رأى أنه صار سقاء ويسقى الناس بلا طمع ولا رغبة فإنه يدل على رغبته في سلوك طريق الدين. ومن رأى أنه مر بالماء إلى بيت الغير فإنه يدل على جمع المال لأجل الغير ولم يحصل له من ذلك منفعة ولا خير إلا ما أكل ويكون ماله في قسمة الغير، وقيل السقاء الذي يسأل الناس فيما يستقى به فإنه رجل ذو بر ونقي. ● الراعي يؤول على أوجه قال ابن سيرين راعي الغنم يؤول بحصول المال والرزق الحلال. وقال أبو سعيد الواعظ الرعاة تؤول بالولاية، وإذا رأى الأعرابي أنه يرعى غنما فإنه يقرأ القرآن ولا يحسنه، وقيل الراعي يؤول على وجهين محافظ على الأمور النافعة أو وال على كور. ومن رأى أنه يرعى الغنم وخطف ذئب منها غنما ونفر الباقي فإنه يدل على خراب ذلك المكان بسبب ملك جائر وتعب أحوال الرعية. وقال دانيال من رأى أنه يرعى غنما فإنه يدل على أنه ينال خيرا بعددها. ومن رأى أنه يرعى الخيل فإنه يدل على حصول ولاية ومرتبة وعز. ومن رأى أنه يرعى الحمير فإنه يدل على الشرف والاقبال. ومن رأى أنه يرعى البقر فإنه يدل على خصب السنة ووفور الخيرات. ● القصاب يؤول بملك الموت. ● السلاخ رجل ظالم كالشرطي أو التاجر الذي يذهب حقوق الناس ويمنع أموالهم. ● الشواء يؤول بأديب، وقيل الشواء رجل يعيش الناس بسببه في الرخاء. ● الطباخ يؤول برجل حريص قال ابن سيرين، ومن رأى أنه يطبخ شيئا طيب الرائحة والطعم نظيفا لطيفا فإنه يدل على الخير وحصول النعمة بقدر ذلك. ومن رأى بخلاف ذلك فإنه يدل على التجبر وفعل الخير. وقال الكرماني رؤيا الطباخ تؤول بكلام مع من يطلب رزقا وسببا بسبب الطعام. وقال جابر المغربي الطباخ رجل مخاصم مجادل ذو قال وقيل. وقال أبو سعيد الواعظ الطباخ رجل يسحب الناس على وجوههم. وقال الأوائل إن رؤيا الطباخ في المنزل تدل على سرور وتزويج للأغنياء والفقراء إلا في المريض فإنها تدل على شدة التهاب مرضه. وقال جعفر الصادق رؤيا الطباخ كلام بلا أصل ولا فائدة. ● الشرابي يؤول برجل نفاع. ● الصقال يؤول على أوجه قال ابن سيرين يؤول بالملك، وربما يكون وزيرا. ومن رأى أنه يصقل شيئا فإنه يدل على حصول العز والجاه أو ولاية ان كان أهلا لذلك، وإن لم يكن فإنه يخدم ملكا أو وزيرا أو تنتظم أحواله. وقال الكرماني الصقل يؤول على وجهين إذا كان من أهل الصلاح فإنه يؤول للرائي بدخوله في أمر يتعلق بالملك يحصل له منه نتيجة وأن كان من أهل الفساد فإنه يؤول بالكذب والملق والبهتان. ● صانع دار الضرب يؤول على أوجه والضراب رجل متكلم مفتخر بكلامه. فمن رأى أنه يضرب الدراهم فإنه يتصف بتلك الصفة. وقال جابر المغربي من رأى أنه يضرب دراهم غير مغشوشة فإنه يحسن كلامه، وإن لم يكن حسنا. ومن رأى أنه يضرب دراهم مغشوشة فإنه يدل على الكلام الدون. وقال أبو سعيد الواعظ ضراب الدراهم والدنانير صاحب نميمة وغيبة ينقل الكلام، وقيل إن الضراب رجل بار لطيف الكلام إذا لم يأخذ عليه أجرة فإن أخذ عليه أجرة فهو مراء، وقيل إن الضراب رجل مفتعل الكلام الحسن لأن الدراهم كلام وضربها وضع الكلام. ومن رأى كأنه يضرب الدراهم بباب الامام وكان أهلا للولاية نالها، وإن رأى كأنه يضرب الدنانير فإنه يحافظ على الصلوات ويؤدي الامانات. ● المكاس رجل لم يخف من ربه ولم يشفق على خلق الله تعالى. قال ابن سيرين من رأى أنه يأخذ المكس فإنه يصل إلى الناس من المضرة. ومن رأى أنه تجنب عن أخذ المكس فإنه يتوب إلى الله تعالى توبة نصوحا. ● العصار رجل منسوب إلى الثناء الحسن قال ابن سيرين من رأى أنه يعصر شيئا من الادهان فإنه يشتغل بشغل مهم يحصل له بذلك من الخلق الذكر الجميل ويشتهر اسمه بالخير والاحسان. وقال أبو سعيد الواعظ عصار الدهن إن كان سمسما فإنه رجل ذو رياسة ومال، وإن كان من جوز فإنه يجمع مالا بتعب ومشقة. ● الغلام يؤول على أوجه قال ابن سيرين من رأى أنه صار غلاما فإنه يقع في شدة ويحصل من ذلك الضرر. ومن رأى أنه استخدم غلاما فإنه يستعين بأحد بهذه الصفة على مقاصده. وقال الكرماني الغلام يؤول بالبشارة لقوله تعالى ( يا بشرى هذا غلام ). ● الغواص يؤول على أوجه قال ابن سيرين من رأى أنه غاص في بحر واستخرج منه درا فإنه يدل على حصول العلم والمعرفة ومال من قبل السلطان بمقدار ذلك. وقال جابر المغربي من رأى أنه غاص في بحر ولم يستخرج منه شيئا فإنه يدل على اشتغاله بتعلم القرآن والعلم ولكنه لا يتعلم أو يشتغل بخدمة ملك ولا يحصل له منه نتيجة. ومن رأى أنه استخرج من البحر درة ثمينة فإنه يدل على حصول مرامه وقضاء حوائجه ويقرب عند ملك بمقدار قيمة تلك الدرة ويحصل له مال من قبل السلطان. ● الفراش على نوعين نوع يخدم الملوك وقد تقدم في فصله ومحله والنوع الثاني فراش مطلق. وقال ابن سيرين الفراش يؤول بالخطابة، فمن رأى أنه صار فراشا فإنه يخطب امرأة لرجل. وقال أبو سعيد الواعظ الفراش نخاس وهو دلال الرقيق، وقيل هو الذي يلي أموال الناس. ● العالاني يؤول كتأويل الفراش والقصار. ومن رأى أنه قصر ولم يبيض قصره فإن توبته لم تكن خالصة. وقال الكرماني القصار رجل يجري على يديه فعل الخيرات وتكفير الذنوب ويشتهر بالمعروف. ● الكحال رجل يؤثر خير دينه على دنياه ما لم يأخذ ثمنا فيما يبيعه فإن أخذ الثمن فإنه مفسد دينه ودنياه والكحال يؤول برجل صالح. فمن رأى أنه يكحل الناس وينتفعون بكحله فإنه يدعو الناس إلى الصلاح وطريق الرشاد، وإن لم ينتفعوا به فتأويله بضده. وقال أبو سعيد الواعظ الكحال داع إلى الخيرات. وقال الكرماني الكحال يؤول برجل جامع بين الأحبة يحصل للناس به راحة. ● الفقير السائر يؤول على أوجه، فمن رأى أنه يسأل الناس الحافا فإنه يدل على ازدياد الخير خاصة من أبواب من يعطونه شيئا فإن لم يعطوه شيئا فإنه يدل على تعسير أموره وخسارته. ● الفلاح يؤول على أوجه، فمن رأى أنه صار فلاحا وهو يزرع فإنه يسعى في الفلاح وطلب النجاح ونيل الرباح. وقيل الفلاح يؤول بدين وصلاح وطلب كسب معيشة من وجه حل. ومن رأى أنه يحرث ويبذر فإنه يؤول على وجهين فعل الخيرات أو مرض. وقال الكرماني الحرث والزرع إذا تمت كل شروطها فإنه يؤول بحصول النعمة والعز واقبال الدولة. ومن رأى بخلاف ذلك فتعبيره بضده. وقال السالمي من رأى أنه يحرث فإنه ينكح لقوله تعالى (نساؤكم حرث لكم) الآية. وقال جعفر الصادق الفلاح يؤول على سبعة أوجه طلب رزق حلال وخير ومنفعة ومرض وعز وجاه وكسب معيشة حلال. ● المشرف وهو الذي يكون مباشرا على ما هو فيه فإنه يؤول بالغم والهم. ● المشعبذ يؤول بالباطل والمكر والافتعال وارتكاب الافعال التي لا تحمد. ● المنادي يؤول على وجهين إذا نادى بما يناسب الشريعة فإنه أمر محمود، وإذا كان بخلاف ذلك فتعبيره ضده. ● المعلم يؤول بكبير قوم جهال، فمن رأى أنه يعلم أحداً علما فإنه يدل على حصول شرف وعلو الرتبة عند الناس. وقال الكرماني من رأى أنه يعلم أحداً علما فإن كان لائقا للملك يصل إليه، وإن لم يكن كذلك فيحصل له منزلة علية. ● المعبر كالقاضي أو المقريء أو الواعظ. ● النباش يؤول على وجهين ان كان من أهل الصلاح فإنه يحصل له علم وحكمة، وإن كان من أهل الفساد فتعبيره ضده. وقال أبو سعيد الواعظ النباش رجل يجمع بين الناس على الفساد. ● الناسج يؤول على وجهين إن كان من أهله فإنه حصول خير ومنفعة، وإن لم يكن فهو تحصيل شيء. وقال إسماعيل بن الأشعث من رأى أنه ينسج يلون من الألوان فتعبيره عائد على ذلك اللون كما تقدم في رؤيا الالوان في أماكن متفرقة. ● النحاس يؤول بصاحب كلام واشاعات. ● الصيرفي يؤول برجل حليم عالم عارف ذي اختبار، وقال ابن سيرين من رأى أنه صار صيرفيا فإن كان من أهل الصلاح فإنه يكون من أهل العلم ويحتار القرآن، وإن كان من أهل الدنيا فإنه يختارها على الآخرة. وقال الكرماني الصيرفي نافع في أمور الدنيا. ● الدهان يؤول على أوجه، فمن رأى أنه يدهن حائطا أو سقفا أو شيئا من متاع الدنيا فإنه يكون مغرورا بها ويكتسب بالحيلة ويكون فاسدا في دينه ويشغل الناس بالباطل ويترك الدين والهدى خصوصا إن كان تماثيل لقوله تعالى ( ما هذه التماثيل التي أنتم لها عاكفون ). وقيل الدهان يؤول برجل يزين لمن خالطه أو عامله. ● الوكيل يؤول بالخير والاقبال، فمن رأى أنه وكيل ملك وهو قائم في أشغاله بالعدل والانصاف فإنه يدل على حصول الخير والاقبال وكذلك إذا رآه وكيل القاضي فإن لم يكن في وكالة القاضي منصفا فإنه لا خير فيه. ● الاسكاف يؤول على أوجه قال الكرماني الاسكاف يؤول برجل قسام وسمسار بين الخلق. وقال أبو سعيد الواعظ الاسكاف رجل قسام المواريث. ● القواس يؤول بصاحب حرمة ومقدرة، وربما يكون نافعا للناس. وقال الكرماني صنعة الأقواس تؤول بفعل صادر من السلطان. ● النشاب يؤول بالرسول، وربما كان مرسلا لرسول. وقال جابر المغربي من رأى أنه صنع نشابا وأكمله فإنه يتحمل رسالة بين الأكابر. وقال أبو سعيد الواعظ النشابي يؤول بملك قوي يغري العساكر. ● الرماح يؤول برجل معاون، وقال أبو سعيد الواعظ يؤول برجل صاحب ولاية. ● صانع السلاح يؤول برجل ينفع الناس ويحصل به خير وعدل. ● الحداد يؤول برجل صاحب قيل، وقال إن كان من أهل الصلاح فهو حصول خير. وقال أبو سعيد الواعظ الحداد ملك مهاب بقدر قوته وحذاقته في عمله تدل على انقياد سائر الملوك. وقال الكرماني الحداد يؤول بجليس السوء. ● الوزان يؤول بالقاضي، فمن رأى أنه يزن شيئا فنقص فإن قضى ذلك المكان يميل في أحكامه، وإن كان بخلافه فبضده. ● الطبال رجل كذاب صاحب أقوال ضخمة شديدة. ● الزمار يؤول على وجهين منهم من قال أنه نظيره ومنهم من قال صاحب أنغام. ● الشاعر يؤول برجل لا يوافق قوله فعله فليحذر المعامل من مثله. ● المطرب يؤول برجل مرتكب الحرام. ● المكاري يؤول برجل صاحب رأي وتدبير وولاية ومصلح الاشغال والمعيشة، وربما كان معلما. ● الجلاب يؤول بجامع المال، وربما كان جامعا بين الرجال والنسوة. ● الصياد يؤول برجل يحتال في رزقه بالمكر والخديعة، وربما يكون كسبه من النسوة لتغلبه عليهن وصياد الكواسر من الوحوش والطيور يؤول بملك ظالم يقهر الظلمة والأكابر وصياد السمك يؤول بطلب معيشة من جهة النسوة لتمكنه من السمك. ● نساج الحرير من أي نوع كان يؤول على وجهين تاجر مسافر أو ذي صلاح في الدنيا وفساد دينه. ● القطان يؤول برجل مخاصم وكلما كان قوسه قويا كان أبلغ في الخصومة. وقال أبو سعيد الواعظ القطان صاحب مال وتعب. ● صانع المكيل يؤول برجل منصف عادل. ● الكيال يؤول برجل وال عادل إذا لم يطفف. ● التربي يؤول برجل مصلح قسام الميراث نفاع. ● الامشاطي يؤول برجل مسهل الأمور ومفرج الهموم وهو مصلح نافع صاحب خير ودين. ● النخاخ مطلقا يؤول برجل مخاصم صاحب شعث. ● صانع البواري يؤول برجل سفلي يبتلي بامرأة حسيبة ويحصل له الملالة والملامة. ● الحمامي يؤول برجل ذي هم من قبل النساء وكساده أصلح. ● الحبال يؤول برجل يزاول أمور الاسفار، وربما كان زوال رجل عظيم الخطر. ● الحطاب يؤول برجل ذي نميمة وشعث ليس في رؤيته خير. ● الحجام يؤول برجل كاتب خراج أو حساب أو صاحب كسب وشروط. ● جماع اللبن يؤول برجل جماع المال نفاع. ● الخياط يؤول برجل موثر دينه على دنياه ما لم يأخذ دراهم ودنانير. ● الخراز يؤول برجل نافذ الكلام شديد القول كثير الجمال. ● البناء يؤول برجل ذي خطر ومقدرة وأياد كثيرة ما لم يأخذ أجرة. ● البواب يؤول برجل ذي سلطان عظيم يحصل للناس الانتظام على يديه. ● البقال يؤول برجل لا خير فيه لأنه صاحب هموم وأحزان. ● الخلقي لا بأس فيه ولا خير فيمن يشتري الخلفان منه وبيعها محمود. ● الفاكهاني يؤول برجل يؤثر دينه على دنياه كثير التعب في رزقه. ● الريحاني يؤول برجل صابر على المصائب. وقال الكرماني الريحاني يؤول على وجهين ان كان من أهل الصلاح فإنه يكون قاريء القرآن يبكي الناس من صوته، وإن كان من أهل الفساد فإنه صاحب هموم وأحزان. ● الطيوري يؤول برجل صاحب رقيق إذا كان يبيع الدجاج. ● الخباز يؤول برجل قيم خادم الناس. ● الجوهري يؤول برجل ذي دين وعلم ونسك وعبادة. ● الكحال يؤول برجل سيء القول للناس. ● السمسار يؤول برجل يدعو إلى السخاء ويأمر الناس به. ● الحمار يؤول برجل صاحب مال حرام وكسب فاسد. ● السائس رجل يجمع بين الناس على فساد. ● الطحان يؤول برجل يتعب في رزقه ويحصل به نتيجة للناس. ● السروجي يؤول برجل كذوب مفسد للنساء لا خير فيه والسروجي يؤول برجل صاحب نساء وإصلاحه فيها إصلاحه لهن. ● الصباغ يؤول برجل صاحب بهتان. ● الاقباعي يؤول برجل رئيس. ● الطرزي يؤول برجل عالم. ● الفاخوري يؤول برجل ملك جائر يفقر رعيته. ● الفحام كذلك لأن الأشجار رجال والنار سلطان. ● القدوري يؤول برجل طويل العمر لقوله تعالى ( وقدور راسيات )الآية. ● الملاح يؤول برجل يعوق الناس عن أسبابهم. ● الحجار يؤول برجل يخوض في أمور صعبة ويسرع في أمور رجال كبار، وإن فصل بالعرض فإنه يلقي العداوة ويتم بينهم ويطعن في أحاديثهم. ● ضارب اللبن يؤول بجمع المال، ومن رأى أنه ضرب اللبن وجففه وجمعه فإنه يجمع مالا. ● الجصاص يؤول برجل منافق مسرف على النفاق. ● المفسر يؤول برجل مصلح حصل للناس منه منفعة ونتيجة. ● المقلش يؤول برجل مفلس، فمن رأى مقلشا وهناك دليل على الخير والربح فإنه يروج قليلا، وإن لم يكن دليل ربح فإنه يفلس. ● أما أرباب الصنائع المتعلقة بخدمة الملوك وهي أنواع متفرقة فقد تقدم تعبيرها في محلها في الباب الخامس عشر. وقيل من رأى أنه ترك صنعة وتعلم صنعة غيرها فإن كانت أحسن منها أو مثلها فإنه يؤول بالخير والمنفعة في كسبه، وإن كانت بخلافه فبضده والله أعلم.
فصل فى رؤيا الغزل والفتل أما الغزل يؤول على أوجه، فمن رأى أنه يغزل صوفا أو وبرا أو شعرا مما يغزل الرجال مثله فإنه يسافر ويصيب خيرا. ومن رأى أنه يغزل كتانا أو قطنا أو نحوهما مما يغزل النساء مثله فإنه يصيب ذلا وهوانا ويعمل عملا حلالا وهو غير راض به، وإن رأت امرأة أنها تغزل وتسرع في الغزل فإن كان لها غائب يقدم عاجلا، وإن كانت على سفر فإنها تسافر ويسافر أحد من تعلقاتها أو يستفيد أمرا على يديها. ومن رأى أنه ينقض غزلا فإنه ينقض الإيمان والعهود لقوله تعالى ( ولا تكونوا كالتي نقضت غزلها من بعد قوة أنكاثا ) الآية، وربما يؤول ذلك للمرأة على ولادة جارية أو اصابة أخبار. ومن رأى أنه يغزل فانقطع ما يغزله فإن كان له غائب أقام عن سفره، وإن نوى السفر فإنه لا يسافر. وقال أبو سعيد الواعظ من رأى أنه يغزل الصوف فإن ماله يهلك. ومن رأى أنه يغزل الشعر فإنه يسافر سفرا لا يحمد له. والغزل فإنه يؤول بالغم، وربما يكون مالا وإما المغزل فقد تقدم تعبيره في الباب الثاني والسبعين في محله. وأما الفتل فإنه يؤول على خمسة أوجه سفر وإبرام وشركة ونكاح وشغل. فصل فى رؤيا النسج أما النسج فإنه يؤول بالسفر. وقال أبو سعيد الواعظ من رأى أنه غزل ونسج وفرغ من النسج فإنه يموت. وقال الكرماني من رأى أنه نسج ثوبا وأكمله فإنه يسافر سفرا بعيدا ويتم له ما يريد. ومن رأى بخلاف ذلك فتعبيره ضده. ومن رأى أنه نسج ثوبا ثم قطعه وهو ناقص عن حده فإن الأمر الذي هو فيه ينصرم. وقال السالمي النسج يؤول بالهم وشغل السر والبال فإن تم النسج خلص من ذلك كله، وإن لم يتمه فبضده، وقيل تمام النسج فراغ العمل. ومن رأى جماعة ينسجون في داره فإنه يخاصم جماعة، وربما يكونون من أقاربه. فصل فى رؤيا الشقة أما الشقة فإنها تؤول على أوجه، ومن رأى أنه يطوي شقة أو اشتراها أو وهبت له فإنه يسافر سفرا بعيدا لقوله تعالى ( ولكن بعدت عليهم الشقة ). وقال الكرماني رؤيا الشقة الخضراء تؤول بسفر في خير والشقة الصفراء تؤول بسفر مع حصول سقم والشقة البيضاء تؤول بالخير والصلاح والشقة الزرقاء والسوداء سفر غير محمود. وقال بعض المعبرين من رأى أن أحداً أعطاه شقة منسوجة فإنه يؤول بنسج المودة بينهما لقول بعض العارفين: انسج الشقة.
تأويل رؤيا الخشب أما الخشب فتقدم بعض الكلام عليه بمعان شتى في أبواب متفرقة لمناسبتها وأنه يؤول بالمنافقين لقوله تعالى ( كأنهم خشب مسندة ) الآية. قال دانيال من رأى خشبة مقومة في مكان لا ينكر فلا بأس بها، وإذا كانت بخلافه فتعبيره ضده، وربما تؤول الخشبة على وجهين لأهل الصلاح برؤية من هو فاسد الدين ولأهل الفساد بالنفاق في الدين. ومن رأى أنه يقطع خشبة بأي شيء كان فإنه يظفر برجل منافق أو بعدوه ورأى بعض المعبرين كأنه أراد الظهور من باب فوجد فيه خشبة مصلبة تمنعه من ذلك فاستدعى بمنشار وقطعها إلى أن سقطت إلى الأرض فكان بينه وبين رجل جليل عداوة فظفر به وقطع دابره. تأويل رؤيا القرمة أما القرمة فإنها تؤول بأقوام منافقين فاسدين مفسدين في العمر ليس لهم مأوى إلا جهنم لقول الناس لمن كان مسنا وهو قبيح الفعال: يا قرمة جهنم. تأويل رؤيا الألواح أما الألواح فإنها تؤول بالنسوة. تأويل رؤيا الدرباس والمتراس أما الدرباس والمتراس فإنهما يؤولان بالخدام المنافقين الذين يحصل الاعتماد عليهم، وأما يعمل من الأخشاب من أي نوع كان فتقدم ذكره في مناسبته. وقال السالمي من رأى أنه يحمل خشبة فإنه يتكلف بمؤونة رجل منافق، وإن ركب عليها فبضده. تأويل رؤيا القصب أما القصب فإنه يؤول على أوجه، فمن رأى أن معه قصبا كثيراً فإنه يدل على حصول شيء بتعب قليل. وأما المقصبة فإنها تؤول على أناس ضخامتهم على قدر ضخامتها، وأما قصب السكر فإنه تقدم. وقال أبو سعيد الواعظ من رأى في يده قصبة وهو متكيء عليها فإنه قد بقي من عمره قليل ويكون موته في فقر والأصل فيه إن كان مجوف لا بقاء له، وقيل أنه يدل على النميمة، وقيل ما عمل من القصب من آلات فإنها تؤول بالخدم. تأويل رؤيا البواريء أما البواريء ونحوها فإنها تؤول على أوجه. ومن رأى أن له بارة من قصب فإنها تؤول بحصول منفعة بامرأة. وقال جعفر الصادق البارية تؤول على ثلاثة أوجه منفعة قليلة وطلب امرأة واشتغال في رياسة بيته. وأما السلاسل وما يستعمل من القصب ونحو ذلك فإنها تؤول بالخدم فليعتبر ذلك الشيء. ومن رأى سلا معمولا من قصب وبه شيء فيعتبر ذلك الشيء إن كان مما يحب نوعه فذلك الخادم يكون صالحاً يقصده، وإن كان نوعه مما يكره فتعبيره ضده. ومن رأى قصبا مقطعا مفلقا بسبب شيء من ذلك وما اشبهه فإنه يؤول بالمال. ومن رأى أنه ادخر شيئا من هذه الأنواع جميعها أو ملكها فإنه يؤول بالخير ليس له في ذلك انكار ولا كره لما فيه من المنافع. تأويل رؤيا القنب أما القنب فإنه يؤول على أوجه ومن رأى أنه ممسك حبلا من قنب فإنه يؤول بطول حياته ويكون محكما في الدين. ومن رأى أن عليه شيئا من قنب فإنه يكون سالكاً طريق الشريعة. وقال جابر المغربي القنب يؤول بالكسب الحلال.
مُختصر كتاب الاشارات في علم العبارات تأليف خليل بن شاهين الظاهري منتدى قوت القلوب . البوابة