الثالثُ ما زيدت فيه الياءُ مِنَ الأسماء الثلاثيّة :
لحاقُها أولاً : يَفْعَلُ : يَرْمَع اسمٌ ولا يعلمُ وصفاً . يَفْعُولٌ : يَرْبُوعٌ والصفةُ : اليَحمُومُ : الأسودُ فَأمَّا قولُهم في : اليَسْرُوعِ يُسْرُوعٌ فإِنَّما ضموا الياءَ لضمةِ الراءِ كما قيلَ : استُضعُفَ . يَفْعِيْلٌ يُقْطِينٌ ولا يعرفُ وصفاً . يَفْعُلُ : يَعْفُرُ وقالوا : يُعْفَرٌ كما قالوا : يُسْرُوعٌ يَفَنْعَلٌ : يَلَنْججٌ اسمٌ وَيَلَنْدَدٌ صَفةٌ
لحاقُها ثانيةً : فَيْعَلٌ : زَيْنَبُ الصفةُ : ضَيْغَمٌ . فَيْعُولٌ : قَيْصُومٌ
والصفةُ : عَيثومٌ : ضَخْمٌ . فِيعلٌ : حِيفسٌ صفةٌ ولا يعرفُ اسماً وهوَ الغليظُ القصيرُ
لحاقها ثالثةً : فَعِيلٌ : بَعِيرٌ والصفةُ : سَعِيدٌ فِعْيَلٌ : عِثْيَرٌ والصفةٌ : رَجلٌ طِرْيَمٌ أي : طويلٌ . فَعَيْللٌ خفينن : اسمُ أرضٍ والصفةُ : خَفَيْدَدٌ : فَعَيَّلٌ : هَبيَّخٌ وادٍ ضخمٍ صفةٌ ولا يعرفُ اسماً
فَعَيْعَلٌ : خَفَيْفَدٌ خفيفُ وهوَ صفةٌ . فِعْيَولٌ : ذِهْيَوْطٌ بَلَدٌ والصفةُ : عِذيَوطٌ فَعَيَلٌ : عُلْيَبٌ اسم وادٍ
لحاقُها رابعةً : فِعْلِيةٌ : حِذْرِيةٌ أرض غليظةٌ والصفةُ : عِفْرِيةٌ : داهيةٌ والهاءُ لازمةٌ لِفعْلِيةٍ . فِعِّيلٌ : بطِّيخٌ والصفة : شِرّيبٌ . فُعَيِّلٌ : مُرِّيقٌ وهوَ العصفرُ والصفةُ : كوكبٌ دُرِّي . فُعَّيلٌ : العُلَّيقُ : نَبْتٌ يتلعقُ بالشجرِ والصفةُ : زُمَّيلٌ : الضعيفُ اللئيمُ . مِفعِيلٌ : مِنْديلٌ والصفةُ : مِنْطِيقٌ . فِعْلِيلٌ : حِلْتِيتٌ الذي يطيبُ بهِ الملحُ والصفةُ : شِمْلِيلٌ . فِعْلِيتٌ : عِزْويتٌ اسمٌ وهوَ القِصَرُ والصفةُ : عِفْرِيتُ . فِعْلِينٌ : غِسلِينٌ . اسمٌ تَفْعِيلٌ : اسمٌ : التَمْتينُ : تَفْعِيلةٌ : تَرْعِيبَةٌ : وهيَ القطعةُ مِنَ السَّنامِ
وقد كسر بعضُهم التاءَ اتباعاً وفي كِتابَي محمد وأحمد تِرْعيَّةٌ والجرمي قالَ : ترغيبةٌ وفَسرهُ بأَنهُ قطعةٌ مِنَ السِّنَامِ فَعَليلٌ : حَمَصيصٌ وهو نبتٌ والصفةُ : صَمَكيكٌ شَديدٌ
لحاقُها خامسةً : فُعَلنيةٌ : بُلَهْنيةٌ اسمٌ السعةُ والعزةُ . فُعَنْلِيةٌ : قُلَنْسِيةٌ اسمٌ والهاءُ لا تُفارقهُ فَعْفَعِيلٌ : مَرْمَريسٌ . فلعليل : صفةٌ : خَنْشَلِيلٌ
الرابع : ما زيدت فيه النونُ :
لحاقُها ثانيةً : فُنْعَلٌ : قُنْبَرٌ ولا يعرفُ صفةً . فُنْعُلٌ : سُنْبُلٌ اسمٌ . فِنْعَلٌ : جِنْدَبٌ اسمٌ جُنْدُبٌ وجِنْدَبٌ سواءٌ في المعنى . فَنْعَلٌ : عَنْبَسٌ صفةٌ . فِنْعَلو : كِنْدَأْوٌ : هُوَ الجملُ الغليظُ
لحاقُها ثالثةً : فَعَنْعَلٌ : عَقَنْقَلٌ اسمٌ رملٌ كثيرٌ متعقدٌ ولا يعرفُ وصفاً . فَعَنْللٌ : ضَفَنْدَدٌ : عَظيمُ البطنِ . فُعُنلٌ : صفةٌ : عُرُندٌ شديدٌ وقَد حكي : تُرُنْجَةٌ اسمٌ . فَعَنْلَةٌ : جَرَنْبَةٌ اسمُ جَماعةٌ مِنَ الناسِ والحميرِ وقالوا : جَرَبَّةٌ أيضاً
لحاقُها رابعةً : فَعْلَنٌ : صفةٌ : رَعْشَنٌ مِنَ الرَّعْشَةِ . فِعَلْنَةٌ : عِرَضْنَةٌ : مشيةٌ وَبِلَغْنٌ اسمٌ والصفةُ رجلٌ خِلَفْنَةٌ فِعْلِنٌ : فِرْسِنٌ اسمٌ
الخامس : ما زيدتْ فيهِ التاءُ مِنَ الأسماءِ الثلاثيّةِ :
لحاقُها أَولاً : تفعُلُ تَنْضُبُ والتّضُرةُ اسمٌ تُفْعَلٌ : تُرْتَبٌ وتُتْفَلٌ وتُحْلَبةٌ صفةٌ وقالَ بعضُهم : أَثرٌ تُرْتَبٌ فجعلَهُ وصفاً . تُفْعُلٌ : تُتْفُلٌ والتُّقْدُمةُ اسمٌ والتُّحْلُبَةُ صفةٌ . تَفْعَلَةٌ : تَتْفَلَةٌ : اسمٌ . تَفْعَلُوتٌ : تَرْنَمُوتٌ اسمٌ تَرنمُ القوسِ . تِفْعِلٌ : تِحْلِىءٌ اسم القشرة التي يقشرها الدباغ مما يلي اللحمَ . تَفْعِلَةٌ . تَدْوِرةٌ وقَالوا : تَدْوِرةٌ فجوةٌ بينَ الرملِ ولا يعرفُ بغيرِ الهاءِ . تَفْعُولٌ : تَعْضَوضٌ ولا يعرفُ وصفاً تُفْعُولٌ : تُؤثُورٌ اسمٌ حديدةٌ يوسمُ بِهَا في أَخفافِ الإِبلِ تِفْعِلَةٌ : صِفةٌ تِحْلِبَةٌ . وهيَ الغزيرةُ التي تحلبُ ولَم تَلدْ . تِفْعَلَةٌ : تِحْلَبَةٌ لغةٌ أُخرى . تِفِعِّلٌ : التِهِبّطُ اسمُ بلدةٍ . تُفُعّلٌ : تُبُشّرٌ ووجدت بخطِ ثعلب تُبَشّرٌ وهوَ اسمُ طَائرٍ . تُفُعَّلٌ : التَنُوُّطُ اسمُ طَائرٍ قالَ : والصحيح : الضمُّ لأَنَّ الكسرةَ تخصُّ الأَفعالَ وجدتهُ مضروباً عليهِ في كتابِ أبي علي الفاَرسي أَعزَّهُ الله
لحاقُها رابعةً : فَعْلَتَةٌ سَنْبَتَةٌ اسمٌ
لحاقُها خامسةً : فَعَلُوتٌ : رَغَبُوتٌ اسمٌ والصفةُ : رَجلُ خَلَبوتٌ ونَاقةٌ تَرَبوتٌ وهيَ الخيارُ الفَارهةُ كذَا في كتابِ سيبويه وقيلَ : إنَّها اللينةُ الذلولُ وهوَ عندي الصوابُ لأَنّهُ مشتق مِنَ الترابِ
السادسُ : الميمُ :
لحاقُها أَولاً : مَفْعُولٌ : مضروبٌ ولا يعرفُ اسماً . مَفْعَلٌ : المَحْلَبُ والمَعْتَلُ والصفةُ : المَشْتَى والمَوْلَى . مِفْعَلٌ : مِنْبَرٌ ومِرْفَقٌ والصفةُ : مِدْعَسٌ . مَفْعِلٌ : مَجْلِسٌ والصفةُ : المَنْكِبُ وهوَ العريفُ من ولاةِ العَشيرةِ . مُفْعَلٌ : مُصْحَفٌ . والصفةُ نحو : مُكْرَمٍ وهوَ كثيرٌ . مُفْعُلُ : مُنْجُلٌ ولا يعرفُ وصفاً . مَفْعَلٌ بالهاءِ : مَزْرُعةٌ ومَشْرُقَةٌ ولا يعرفُ وصفاً وليسَ في الكلامِ : مَفْعَلٌ بغيرِ هاءٍ . مَفْعِلٌ : مِنْخِرٌ اسمٌ فأَمَّا : مِنْتِنٌ وَمغِيرةٌ فأَصلهُ : مُنْتِنٌ ومُغْيِرٌ لأَنَّهُ مِنْ : أَنْتنَ وأَغارَ ولكنْ كسروا إتباعاً كما قالوا : أَجُؤُكَ ولإِمِكَ مُفْعُولٌ : مُعلُوقٌ للمعلاقِ وهوَ غريبٌ مِفْعِلٌ : مِرْعِزٌ
لحاقُها رابعةً : فُعْلُمٌ : زُرْقُمٌ وسُتْهُمٌ : للأُزرقِ والأستهِ وهوَ صفةٌ . فِعْلِمٌ : دِلْقِمٌ ودِقعِمٌ للدَلقاءِ والدقعاءَ ودِرْدِمٌ للدرداءِ وهيَ صفاتٌ وأَمّا دِلاَمصٌ ففيهِ خِلافٌ يقولُ الخليل : إنهُ : فُعَاملٌ ويحتج بأَنهُ مِنْ دَليصٍ وغيرهُ يقولُ : هُوَ بمنزلةِ اللاآلِ مِنَ اللُّؤلؤ شاركهُ في بعضِ الحروفِ وخالفَهُ في بعضٍ والمعنى متفقٌ
السابعُ : الوَاوُ :
لحاقُها ثانيةً : فَوْعَلٌ : كَوْكَبٌ والصفةُ : حَوْقَل إِذَا أَدبرَ عن النساءِ وهوَ زبٌّ البعيرِ المسنِ : فَوَعْلَلٌ : كَوَأْلَلٌ للصفةِ وهوَ القصيرُ الغليظُ
لحاقُها ثالثةً : فَعُولٌ : خَرُوفٌ اسمٌ والصفةُ : صَدُوقٌ . فَعْوَلٌ : جَدْوَلٌ والصفةُ جَهْوَرٌ فِعْوَلٌ : خِرْوَعٌ ولا يعرفُ وصفاً . فِعْوَلٌ : العِسْوَدٌّ العَظايةُ والصفة : عِثْوَلٌّ وهو الشيخُ الثقيلُ . وفَعَوَّلٌ : صفةٌ : عَطَوَّدٌ طويلٌ . فُعُولٌ : سُدُوسٌ وهوَ الطَيلسانُ وهوَ قليلُ في الكلامِ إِلاَّ أَنْ يكونَ مصدراً أَو يكسرَ عليهِ الواحدُ للجمعِ . فَعَوعَلٌ : صفةٌ : عَثَوثلٌ وقَطَوطَى مقاربةُ الخطوِ فَعَوْلَلٌ : حَبَوْنَنُ اسمُ وادٍ قريبٍ مِنَ اليمامةِ . فِعَوْلَلٌ جَعلَها بعضُهم : حِبَوْنَنٌ
لحاقُها رابعةً : فَعْلُوةٌ : عَرْقُوةٌ ولا يعرفُ وصفاً . فُعْلَوةٌ عُنْفَوةٌ قطعةٌ مِنْ يبيسِ الحِلّي وهوَ اسمُ رجلٍ عَنْ ثَعلبٍ وحُنذوةٌ مثلُه . فِعْلِوةٌ : حِنْذِوةٌ اسم : كذَا في كتابي كتابِ سيبويه وبخطِّ ثَعلب . فِعْلُوةٌ : حِنْذُوةٌ وفسَرهُ أَنهُ شبعةٌ مِنَ الجبلِ والهاءُ لا تفارقهُ
قالَ أَبو بكر : وأَظنه خَطَأ مِنْ أَجلِ أَنهُ ليسَ في كلامِهم مضمومٌ بعدَ مكسورٍ والنونُ هَا هَنا ساكنةٌ فكأنَهُ قد التقى الضّمٌّ والكسرُ . فِعَّولٌ : سِنَوّرٌ والصفةُ : الخِنوَّصُ وهوَ الصغيرُ مِنَ الخنازيرِ . فَعُّولٌ : سَفّودٌ والصفة : سَبُّوحٌ وقُدُّوسٌ فُعُّولٌ : قالوا : سُبُّوحٌ وقُدُّوسٌ وهما صفةٌ . فُعْلُولٌ : طُخْرُورٌ اسمٌ يقالُ : ما عليهِ . طُخرور أَي : شيءٌ والصفةُ بُهْلُولٌ . فَعَلولٌ : بَلَصُوصٌ طَائرٌ والصفةُ : الحَلَكُوكُ : الأَسودُ . وتلحق الواوُ خامسةً فيكونُ الحرفُ على : فَعَنْلُوةٍ وقَد مضَى ذكرهُ في بابِ النونِ
● [ بابُ الزيادةِ بتكريرِ حَرفٍ مِنَ الأصلِ في الثلاثي ] ●
إمَّا أَن تُضاعفَ العينُ وإمَّا أَن تُضاعفَ اللام وإمَّا أَن تُضاعفا جميعاً
الأولُ : ما ضُوعفْت فيهِ العينُ : فُعَّلٌ : سُلَّمٌ والصفةُ : زُمَّلٌ وهوَ الضعيفُ . فِعَّلٌ : قِنَّبٌ وهوَ الطينُ الذي يجيءُ في أَسفلِ القيعانِ والصفةُ : الدِّنَّبُ وهوَ القصيرُ ويقالُ : دِنَّبةٌ فِعِّلٌ : حِمِّصٌ وحِلّزٌ : شَجَر قِصَارٌ ولا يعرفُ وصفاً . فُعُّلٌ : تُبُّعٌ وهوَ قليلٌ يرادُ بهِ تُبُّعٌ وهوَ الظِّل
الثاني : ما ضوعفتْ لامهُ : فَعْلَلٌ مَهْدَدٌ اسمُ امرأةٍ ولا يعرفُ وصفاً . فُعْلُلٌ : سُرْدُدٌ اسمُ مَكانٍ وقُعْدُدٌ . قالَ الجرمي : وهو شيئانِ يقالُ : أَقعدُهم إليَّ جَدَّهُ والآخرُ يَكونُ الضعيفَ قَالَ الشاعرُ :
( دَعَانِي أَخِي وَالخَيْلُ بَيْنِي وَبَيْنَهُ ... فَلَمَّا دَعَانِي لَمْ يَجِدْني بِقُعْدُدِ )
فُعْلَلٌ : عُنْبَبٌ اسمُ وادٍ والصفةُ : قُعْدَدٌ . فِعْلِلٌ : صفةٌ : رَمادٌ رِمْدِدٌ أَي : هَالِكٌ . فَعَلٌّ : شَرَبَّةٌ بَلذَّةٌ ومَعَدٌّ : وهو موضعُ مِركض رجلِ الفاَرِس مِنَ الدابةِ والصفةُ : الهَبَيُّ والهَبَيَّةُ الجاريةُ الصغيرةُ . فِعَلُّ : جِدَبٌّ اسمُ الجدبِ والصفةُ : خِدَبٌّ وهوَ الضخمُ الشديدُ . فُعُلٌّ : جُبُنٌّ وقُطُنُ والصفةُ : القُمُدُّ شديدٌ . فِعِلٌّ : الفِلِزُّ : رصاصٌ وقيلَ : خَبَثُّ الفَضةِ والصفةُ : الطِمِرُّ وَهوَ السريعُ . فَعِلٌّ : تَئِفّةُ
قَالَ الجرمي : زَعم سيبويه : أَنَّهم يقولونَ : تَئِفّةٌ ولمَ أَرَ ذلكَ معروفاً وقالَ : إنْ صحتْ فهيَ فَعلةٌ
قالَ أَبو بكر : وهذَا الحرفُ في بعضِ النسخِ قد ذكر في بابِ التاءِ وجُعلَ على مثال : تَفْعِلةٍ يقالُ : جَاءَ على : تَئِفَّةِ ذاكَ مثل : تُئِفَّةِ ذَاكَ كذَا أَخذتُه عن محمد بن يزيد رحمُهُ الله
فُعَلَّةُ : دُرَجَّةٌ وهوَ اسمٌ : فَعُلَّةٌ : تَلُنّةٌ وبخطِّ ثعلب : تُلُنّةٌ فُعُلَّةٌ : قالوا : لي قبلَهُ تُلُنَّةٌ أَي : حَاجةٌ
قالَ أَبو بكر : فيجوزُ أَن تكونَ الضمةُ إتباعاً والأَصلُ الفَتحُ يعني في تُلُنَّةٍ
الثالثُ : ما ضوعفتْ عينُه ولامُه :
فَعَلْعَلٌ : حَبَرْبرٌ اسمٌ يقالُ : ما أَصاب منهُ حَبَرْبَراً ولا تَبَرْبراً ولا حَوَرْوَراً أَي : ما أَصابَ منهُ شيئاً والصفةُ : صَمَحْمَحٌ
قالَ الجرمي : وهوَ الغليظُ القصيرُ وقال ثعلبٌ : رأَسٌ صَمَحْمَحٌ أَصلعُ غَليظٌ شديدٌ
فُعَلْعَلٌ : ذُرَحْرَحٌ دَابَّةٌ حَمْرَاءُ ولا يعرفُ وصفاً وضاعفوا الفاءَ والعينَ في حرفٍ واحدٍ قالوا : دَاهيةٌ مَرمَريسٌ أَي : شديدةٌ وهيَ مِنَ المراسةِ
قالَ أبو بكر : قد ذُكرَ ذواتُ الزوائدِ مِنَ الثلاثي ونحنُ نتبعهُ بذواتِ الزوائدِ مِنَ الرباعي
ما لحقتهُ الزوائدُ مِنْ بناتِ الأربعةِ
اعلم : أَنَّ ذواتِ الأربعةِ لا يلحقُهَا شيءٌ مِنَ الزوائدِ أَولاً إلاّ الأسماءَ مِنْ أَفعالهنَّ وكلُّ شيءٍ مِن بناتِ الأربعةِ لحقتهُ زيادةٌ فكانَ على مثالِ الخمسةِ فهوَ ملحقٌ بالخمسةِ كما تلحقُ ببناتِ الأربعةِ بناتُ الثلاثةِ إلاّ ما جاءَ إنْ جعلتَهُ فعلاً خالفَ مصدرَهُ مصدرَ بناتِ الأربعةِ نحو : فَاعَلٍ وفُعُّلٍ . فَفَاعَلٌ : نحو : طَابَقٍ . وفُعَّلٌ نحو : سُلّمٍ لو جعلتَ هذَا فعلاً ما كانَ إلا ثُلاثياً وما كانتْ مصادرُها إلاّ ثلاثيةً وكلُ شيءٍ جاءَ من بنَاتِ الأربعةِ على مثالِ : سَفَرْجلٍ فَهوَ ملحقٌ ببناتِ الخمسةِ لأَنكَ لو أكرهتَها حتى تكونَ فِعْلاً لاتفقَ الاسمُ والفعلُ لو قلتَ : فَعَلْتُ مِنْ : فَرَزْدَقٍ وسَفَرْجلٍ مستكرهاً ذلكَ لكانَ القياسُ أَنْ يكونَ فَرَزْدَقْتُ وسَفَرْجَلْتُ فيكونُ على وزنِ : تَكَلَّمتُ وتَفَاعلتُ في متحركاتِه وسواكنهِ وعَلَى وزنِ : تَدَحْرجتُ
وجاءتِ الزوائدُ في بَناتِ الأربعةِ أَقلَّ من بَناتِ الثلاثةِ بحرفٍ وهيَ الهمزةُ فأَمَّا ( التاءُ ) فجاءتْ سادسةً مع غيرِها مِنَ الزوائدِ في عَنْكبوتٍ فصار انقسامُ الرباعي ذي الزوائدِ علَى أَربعةِ أَقسامٍ : الواوُ والياءُ والألفُ والنونُ
الأولُ مِنْ ذلكَ لَحاقُ الواوِ ثالثةً زائدةً :
في ذواتِ الأربعةِ : فَعَوْلَلٌ : حَبَوْكَرٌ وهيَ الداهيةُ والصفةُ عَشَوْزَنٌ وهوَ الصَّلبُ الغليظُ ونظيرُها مِنْ بناتِ الثلاثةِ : حَبَوْننٌ فَعَوْلُلانٌ عَبَوْثُرَانٌ وهوَ نباتُ في طريقِ مكةَ فَعَوْلَلَى : حَبَوْكَرى . اسمٌ
لحاقُها رابعةَ : فَعْلَوْلٌ : بَلَهْوَرٌ اسمُ ملكٍ مِنَ الأَعاجم والصفةُ : بَلَهْوَقٌ : وَهوَ الوضيءُ الحسنُ وكَنَهْورٌ : وهوَ العظيمُ مِنَ السحابِ . فَعْلَويلٌ : قُنْدَويلٌ صفةٌ : وهوَ العظيمُ الرأسِ . فُعْلُولٌ : عُصْفُورٌ والصفةُ : شُنْحُوطٌ طَويلٌ ونظيرهُ مِنْ بَناتِ الثلاثةِ : بُهْلولٌ فَعْلُولٌ : قَرَبُوسٌ وَزَرجُونٌ اسمُ الكَرْمِ
قالَ الجَرمي : وهوَ صبغٌ أَحمرُ قالَ : وزعمَ الأصمعي أَنَّ هذهِ فارسيةٌ أُعربت وأنَّ المعنى : زَرْبُونٌ أي لونُ الذَّهبِ فقلبتهُ العَربُ والصفةُ : قَرَقُوس الأَملسُ وحَلَكُوكٌ مِنْ بناتِ الثلاثةِ أَلحق ببناتِ الأربعةِ . فِعْلَولٌ : فِرْدَوسٌ اسمٌ روضةٌ دونَ اليمامةِ وهيِ إحدى الجنانِ التي ذكرهاَ الله عَز وجلَ . وبِرْذَونٌ والصفةُ : ناقةٌ عِلْطَوس : وهيَ الناقةُ الخيار الفارهةُ . وأُلحق بهِ من بَناتِ الثلاثةِ . عِذْيَوطٌ
لحاقُها خامسةً : فَعَلُّوةٌ : قَمَحْدُوة والهاءُ لازمةٌ لَهُ ونظيرهُ مِنْ بَناتِ الثلاثة قَلَنْسُوةٌ فَيْعَلولٌ : خَيتَعُورٌ : اسمٌ للداهيةِ والصفةُ : عَيْسَجُورٌ وهيَ الشديدةُ مِنَ الإِبلِ . فَعْلَلُوتٌ : عَنْكَبوتٌ وتَخْرَبُوتٌ
قالَ الجرمي : سأَلتُ علماءنا فَلم يعرفوا : تَخْرَبوتاً وفي كتابِ ثعلب بخطِّه : تَخْرَبوتٌ ناقةٌ فَارهةٌ
فَعْلَلولٌ : مَنْجَنُونٌ اسمٌ والصفةُ : حَنْدَقُوقٌ وهوَ الطويلُ المضطربُ شبه المَنْجَنُونِ
الثاني : زيادةُ الياءِ في الرباعي :
تلحق ثالثةً : فَعَيْلَلٌ : صفةٌ عَمَيْثَلٌ : وهوَ الجلدُ النشيطُ وأُلحقَ بهِ من بَناتِ الثلاثةِ : خَفَيْددٌ وأَصلُهُ للظليمِ ثَمَّ هوَ بعدُ لكُلِّ سَريعٍ . فَعَيْلَلانٌ : عَرَيْقُصانٌ وهيَ دابةٌ ولا يعرفُ وصفاً
لحاقُها رابعةً : فعْلِيلٌ : قَنْدِيلٌ وبِرْطِيلٌ والصفةُ : شَنْظِيرٌ : السيءُ الخلقِ عن أبي زيدٍ وحِرْبيشُ الخَشِنَةُ . وأُلحقَ بهِ مِنْ بناتِ الثلاثة : زِحْليلٌ مِنْ : تَزَحَّلَ فُعْلَيلٌ : غُرْنَيقٌ صِفةٌ وهوَ السيدُ الرفيعُ وليسَ يلحقُ الرباعي شيءٌ مِنَ الزوائِد في أولهِ سِوى الميمِ التي في الأسماءِ مِن أَفعالهنَّ وما لحقتُه الياءُ مَع الواوِ فقد تقدمَ ذكرهُ
لحاقُها خامسةً : فُعَلَّيةٌ : سُلَحْفيةٌ وهيَ دابةٌ ولا يعرفُ وصفاً وأُلحقَ بهِ مِنَ الثلاثي البُلْهْنيةُ وهيَ العيشُ الواسعُ لازمةٌ فَنْعَليلٌ . مَنْجيقٌ والصفةُ : عَنْتَريسٌ والدليلُ علَى زيادةِ النونِ الأولى قولُهم في جمعِه : مَجَانيقٌ وفي تصغيره مُجينِيقٌ والدليلُ على زيادةِ النون في عَنْتَريس أَنهُ مُشتقٌ مِنَ العترسَةِ وهيَ الأخذُ بالشدةِ ويوصفُ الأسدُ بذلكَ لشدتِه فُعَاليلُ : كُنَابيلُ : اسمُ أَرضٍ فَعْلَليل : عَفْشَليلٌ : أَعجمي والصفةُ قَمْطَريرٌ وذكَر سيبويه أَنه لا يعرفهُ إلا صفة
الثالثُ لَحاقُ الألفِ في ذواتِ الأربعة :
تَلحقُ ثالثةً : فُعَالِلُ جُخَادبُ دابةٌ : والصفةُ عُذَافِرُ وهوَ العظيمُ الشديدُ وما لحقهُ مِن ذواتِ الثلاثةِ دُوَاسِرُ وهوَ الغليظُ الجانبِ مِنْ دَسَرَ يَدْسُرُ فُعَالِلى خُجَادِبَى امٌ وقد مدَّهُ بعضُهم . فَعَالِلُ . قَرَاشِبُ . فَعَالِيلُ : قَنَادِيلُ
لحاقُها رابعةً لغيرِ التأنيثِ :
فِعْلاَلٌ : حِمْلاقٌ والصفةُ : سِرْدَاحٌ وهيَ الأَرضُ الواسعةُ
وأُلحقَ بهِ جِلْبَابٌ . فَعْلاَلٌ لا يعلمُ في الكلام إلاّ المضعفُ مِنْ بناتِ الأربعةِ الذي يكونُ الحرفانِ الآخرانِ منهُ بمنزلةِ الأولينِ وليسَ في حروفهِ زوائدُ كما أَنهُ لَيْسَ في مضاعفِ بنَاتِ الثلاثةِ نحو رَدَدْتُ زيادةٌ وذلكَ نحو : الزَلْزَالِ والجَرْجَارِ وهو نبتٌ والصفةُ : قَرُبَ القَسْعَاسُ وهوَ البعيدُ وفِعْلالُ في المصدرِ نحو الزِّلزالِ لا يعلمُ المضاعفُ جاءَ مكسورَ الأولِ إلاّ في المصدر فَعْلاَءُ : بَرْسَاءُ . وَهْوَ الناسُ فُعْلاَلُ : قُرطاسُ هَو القرطاسُ بعينِه وقُرْنَاسٌ وهوَ الشيءُ يشخصُ مِنَ الجبلِ ولا يعرفُ وصفاً
لحاقُها خامسةً لغيرِ التأنيثِ :
فَعَلَّى : حَبَركَى وهو القرادُ . وقالوا : رجلٌ حَبَرْكَاءُ يا فتى وهوَ القصيرُ الظهرِ الطويلُ الرجلِ وأُلحق بهِ مِنْ بناتِ الثلاثة : الحَبَنْطَى وغيرهُ
قالَ الجرمي وقَدْ جَعلَ بعضُهم الألفَ في حَبَركاءَ للتأنيثِ فَلَمْ يصرفْ . فِعِنْلالٌ : جِعِنْبارٌ صفةٌ : وهوَ الضَّخمُ مثلُ جِعِبْرَى ولحقُه مِنْ بناتِ الثلاثةِ : فِرِنْدادٌ وهيَ أَرضٌ فِعِلاَّلٌ : سِنِمَّارٌ : اسمُ رجلٍ وجِنِبَّارٌ : فَرخُ الحُبَارى والصفةُ : الطِّرْمّاحُ وهوَ الطويلُ وأُلحقَ بهِ مِنْ بناتِ الثلاثةِ جِلِبّابُ . فَعْلَلاءُ : بَرْنَساءُ وعَقْرَبَاءُ ممدودٌ وغيرُ مصروفٍ ولا يعرفُ وصفاً فُعْلُلاءُ : القُرْفُصاءُ يمدُّ قومٌ ويقصرُ قومٌ . فِعْلِلاءُ : طِرْمِسَاءُ وهيَ الظلمةُ ممدودٌ صفةٌ وأُلحق بهِ مِنَ الثلاثةِ : جِرْبياءُ وهوَ الريحُ الشمالُ . فِعْلَلاءُ قالوا : هِنْدَبَاءُ للبقلِ يقصرُ بعضٌ ويمدُّ بعضٌ . فُعْلُلانٌ : عُقْرُبانٌ وهيَ دابةٌ والصفةُ : دُحْمُسانٌ وهوَ الأدمُ السمينُ . فِعْلِلانُ : الحِنْذِمَانُ حيٌّ يُقالُ لَهُ الحِنْذِمَانُ والصفة : حِذرجانٌ وهو القصيرُ . فَعْلَلانٌ : زَعْفَرانٌ والصفةُ : شَعْشَعانٌ الطويلُ الخلقِ مِنَ الفتيانِ
لحاقُها خامسةً للتأنيثِ :
فَعْلَلَى : فَرْتَنَى اسم امرأةٍ وقيلَ : قصرٌ بمرو الروذ ولا يعرفُ صفةً وأُلحقَ مِنَ الثلاثةِ الخَيْزَلى . فِعْلِلى : الهِندِبَى اسمٌ قال الجرمي : هِنْدِبَاءُ : وهوَ الخفيفُ في الحاجةِ فِعَلى : سِبطرى اسمٌ . فِعْلَلى الهِرْبَذى . وهوَ اسمُ مشيةِ
الرابعُ : لَحاقُ النونِ في الرباعي ثانيةً :
فُنْعَلَلٌ خُنْثَعَبةٌ اسمٌ وهوَ الغريزُ والصفةُ : كُنْتَألٌ وهوَ القصيرُ
فَنَعْلُلٌ : كَنَهْبُلٌ شَجَر عِظَامٌ . فِنْعَلُّ : قِنْفَخْرٌ أُلحقَ بجِرْدَحْلٍ
الثاني : لحوقُ النونِ ثالثةً :
فَعَنْلَلٌ حَزَنْبَلٌ القصيرُ وأُلحقَ بهِ عَفَنْجَحٌ الضخمُ
● [ بَابُ ما الزيادةُ فيهِ تكريرٌ في الرباعي ] ●
لحَاقها مِنْ موضع الثاني
لحَاقها مِنْ موضع الثاني