بّسم الله الرّحمن الرّحيم مكتبة الثقافة الأدبية كتاب العروض ● لأبن جني النحوي ● [ باب الكامل ] ●
وهو على ستة أجزاء ( متفاعلن متفاعلن متفاعلن ● متفاعلن متفاعلن متفاعلن )
● وله ثلاث أعاريض وتسعة أضرب ●
O فعروضه الأولى ( متفاعلن ) ولها ثلاثة أضرب ● فضربها الأول مثلها وبيته ( وإذا صحوت فما أقصر عن ندى ● وكما علمت شمائلي وتكرمي ) ● تقطيعه وإذا صحو متفعلن \ تفما أقص متفاعلن \ صر عن ندى متفاعلن \ وكما علم متفاعلن \ تشمائلي متفاعلن \ وتكررمي متفاعلن ● والضرب الثاني مقطوع ووزنه فعلاتن وبيته ( وإذا دعونك عمهن فإنه ● نسب يزيدك عندهن خبالا ) ● تقطيعه وإذا دعو متفاعلن \ نكعم مهن متفاعلن \ نفإن نهو متفاعلن \ نسبن يزي متفاعلن \ دكعن دهن متفاعلن \ نخبالا فعلاتن ● والضرب الثالث أحذ مضمر ووزنه فعلن وبيته ( لمن الديار برامتين فعاقل ● درست وغير آيها القطر ) ● تقطيعه لمند ديا متفاعلن ( سالم \ ربرامتي متفاعلن سالم \ نفعا قلن متفاعلن سالم \ درست وغي متفاعلن سالم \ يرأا يهل متفاعلن سالم \ قط رو فعلن أحذ مضمر ) O والعروض الثانية حذاء ووزنها ( فعلن ) ولها ضربان ● فضربها الأول مثلها وبيته ( دمن عفت ومحا معارفها ● هطل أجش وبارح ترب ) ● تقطيعه دمنن عفت متفاعلن ( سالم \ ومحا معا متفاعلن سالم \ رفها فعلن أحذ \ هطلن أجش متفاعلن سالم \ شوبارحن متفاعلن سالم \ تربو فعلن أحذ ) ● والضرب الثاني أحذ مضمر ووزنه ( فعلن ) وبيته ( ولأنت أشجع من أسامة إذ ● دعيت نزال ولج في الذعر ) ● تقطيعه ولأن تأش متفاعلن ( سالم \ جعمن أسا متفاعلن سالم \ متإذ فعلن أحذ \ دعيت نزا متفاعلن سالم \ لو لج جفذا متفاعلن سالم \ ذع ري فعلن أحذ مضمر ) O والعروض الثالثة مجزوءة ووزنها متفاعلن ولها أربعة أضرب ● فضربها الأول مرفل ووزنه ( متفاعلاتن ) وبيته ( ولقد سبقتهم إلي م ● فلم نزعت وأنت آخر ) ● تقطيعه ولقد سبق متفاعلن ( سالم \ تهمو إلي متفاعلن سالم \ يفلم نزع متفاعلن سالم \ توأن تأاخر متفاعلاتن مرفل ) ● والضرب الثاني مذال ووزنه ( متفاعلان ) وبيته ( جدث يكون مقامه ● أبدا بمختلف الرياح ) ● تقطيعه جدثن يكو متفاعلن ( سالم \ نمقا مهو متفاعلن سالم \ أبدن بمخ متفاعلن سالم \ تلفر رياح متفاعلان مذال ) ● والضرب الثالث كالعروض وبيته كالعروض ( وإذا افتقرت فلا تكن ● متخشعا وتجمل ) ● تقطيعه وإذف تقر متفاعلن ( سالم \ تفلا تكن متفاعلن سالم \ متخش شعن متفاعلن سالم \ وتجم ملي متفاعلن سالم ) ● والضرب الرابع مقطوع ووزنه ( فعلاتن ) وبيته ( وإذا هم ذكروا الإساءة ● أكثروا الحسنات ) ● تقطيعه وإذا همو متفاعلن ( سالم \ ذكرل إسا متفاعلن سالم \ ءتأك ثرل متفاعلن سالم \ حسناتي فعلاتن مقطوع ) الزحاف فيه يجوز لك في ( متفاعلن ) الإضمار وهو إسكان تائه فيبقى ( متفاعلن ) / / فينقل إلى ( مستفعلن ) ويجوز فيه الوقص وهو حذف سينها فيبقى ( متفعلن ) فينقل إلى ( مفاعلن ) ويجوز فيه الخزل وهو حذف فائها فيبقى ( مستعلن ) فينقل إلى ( مفتعلن ) ولا يجوز فيه حذف السين والفاء جميعا ويجوز في ( متفاعلاتن ) و ( ومتفاعلان ) جميع ما جاز في ( متفاعلن ) ويجوز في ( فعلاتن ) الإضمار وهو إسكان العين منها فيبقى ( فعلاتن ) فينقل إلى ( مفعولن ) بيت الإضمار ( مستفعلن ) ( إني امرؤ من خير عبس منصبا ● شطري وأحمي سائري بالمنصل ) بيت الوقض مفاعلن ( يذب عن حريمه بنبله ● وسيفه ورمحه ويحتمي ) بيت الخزل ( مفتعلن ) ( منزلة صم صداها وعفت ● أرسمها إن سئلت لم تجب ) بيت الإضمار في فعلاتن ( مفعولن ) ( وإذا طلبت إلى كريم حاجة ● فكفاؤه يكفيك والتسليم ) O الأبيات التي تفك بها بحور دائرة المؤتلف ومن الأبيات التي تفك بها بعض البحور من بعض في هذه الدائرة بيت الوافر التام ( إذا غضبت بنو أسد على ملك ● تخالهم الملوك لأجلها غضبوا ) بيت الكامل التام ( وإذا صحوت فما أقصر عن ندى ● وكما علمت شمائلي وتكرمي )
● دائرة المؤتلف ●
الرسم موجود داخل الكتاب رسم آخر لدائرة المؤتلف الرسم موجود داخل الكتاب سميت دائرة المؤتلف لأن بحريها مركبان من أجزاء سباعية مكررة وأجزاؤها متماثلة وقدم منها الوافر لأن أوله وتد فهو أقوى من الكامل لأن أوله فاصلة والفاصلة سببان ثقيل وخفيف والوتد أقوى من السبب فقدم كما قدم الطويل ( في الدائرة الأولى ) فإذا أردت أن تفك الكامل من الوافر فككته من ( علتن ) في ( مفاعلتن ) وإن أردت أن تفك الوافر من الكامل فككته من ( علن ) من ( متفاعلن ) وما ينقص من أوله يزاد في آخره فاعتبره
كتاب : العروض المؤلف : أبي الفتح عثمان بن جني النحوي منتدى ميراث الرسول - البوابة