منتدى نافذة ثقافية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

    ما جاء في عبادة بني إسماعيل الحجارة

    بص وطل
    بص وطل
    Admin


    عدد المساهمات : 2283
    تاريخ التسجيل : 29/04/2014

    ما جاء في عبادة بني إسماعيل الحجارة Empty ما جاء في عبادة بني إسماعيل الحجارة

    مُساهمة من طرف بص وطل الخميس أبريل 07, 2016 5:16 pm

    ما جاء في عبادة بني إسماعيل الحجارة Mka10

    بّسم الله الرّحمن الرّحيم
    تاريخ مكة المكرمة
    ما جاء في عبادة بني إسماعيل الحجارة
    ما جاء في عبادة بني إسماعيل الحجارة 1410
    تغيير دين إبراهيم
    قال ابن إسحاق: إن بني إسماعيل وجرهم ضاقت عليهم مكة فتفسحوا في البلاد والتمسوا المعاش، وأول ما كانت عبادة الحجارة في بني إسماعيل أنه كان لا يظعن من مكة ظاعن منهم إلا احتملوا معهم من حجارة الحرم؛ تعظيماً للحرم وصبابة بمكة وبالكعبة حيت ما حلوا وضعوه وطافوا به كالطواف بالكعبة حتى أفضى ذلك بهم إلى أن كانوا يعبدون ما استحسنوا من حجارة الحرم خاصة حتى خلفت الخلوف بعد الخلوف، ونسوا ما كانوا عليه، واستبدلوا بدين إبراهيم وإسماعيل عليهما السلام غيره، فعبدوا الأوثان وصاروا إلى ما كانت عليه الأمم من قبلهم من الضلالات، واستباحوا ما كان يعبد قوم نوح منها على إرث ما كان قد بقي فيهم من ذكرها، وفيهم على ذلك بقايا من عهد إبراهيم وإسماعيل يتمسكون بها من تعظيم البيت والطواف به والحج والعمرة والوقوف بعرفة ومزدلفة وهدى البدن والإهلال بالحج والعمرة مع إدخالهم فيه ما ليس منه، وكان أول من غير دين إسماعيل وإبراهيم ونصب الأوثان وسيّب السائبة وبحر البحيرة ووصل الوصيلة وحمى الحام عمرو بن لحي.
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " رأيت عمرو بن لحي يجر قصبه في النار " أي أمعاءه على رأسه فروة، فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من في النار " قال: من بيني وبينك من الأمم.
    ما جاء في عبادة بني إسماعيل الحجارة Fasel10
    أول من نصب الأصنام في الكعبة والاستقسام بالأزلام
    قال ابن إسحاق: إن البئر التي كانت في جوف الكعبة كانت على يمين من دخلها، وكان عمقها ثلاثة أذرع، حفرها إبراهيم وإسماعيل؛ ليكون فيها ما يهدى للكعبة فلم تزل كذلك حتى كان عمرو بن لحي فقدم بصنم يقال له: هبل من هيت من أرض الجزيرة، وكان هبل من أعظم أصنام قريش عندها، فنصبه على البئر في بطن الكعبة وأمر الناس بعبادته، فكان الرجل إذا قدم من سفره بدأ به على أهله بعد طوافه بالبيت وحلق رأسه عنده، وهبل الذي قال له أبو سفيان يوم أحد: أهل هبل اعل هبل أي: ظهر دينك ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: " الله أعلى وأجل ". وكان اسم البئر الأخسف.
    قال إسحاق: وكان عند هبل في الكعبة سبعة قداح، كل قدح منها مكتوب فيه كتاب، قدح فيه "العقل" إذا اختلفوا في العقل من يحمله ضربوا بالقداح السبعة عليهم فعلى من خرج حمله وقدح فيه " نعم " للأمر إذا أرادوه " بضرب به في القداح " فإن ظهر قدح فيه نعم عملوا به، وقدح فيه " لا " فإذا أرادوا الأمر ضربوا به في القداح فإذا خرج ذلك لم يفعلوا ذلك الأمر وقدح فيه " منكم "، وقدح فيه " ملصق "، وقدح فيه " من غيركم " وقدح فيه " المياه " فإذا أرادوا أن يحفروا الماء ضربوا بالقداح، وفيها ذلك القدح فحيث ما خرج به عملوا به، وكانوا إذا أرادوا أن يختنوا غلاماً أو يزوجوا أحداً أو يدفنوا ميتاً أو شكوا في نسب أحد ذهبوا به إلى هبل ومائة درهم وجزور فأعطوها صاحب القداح الذي يضرب بها ثم قربوا صاحبهم الذي يريدون به ما يريدون ثم قالوا: يا إلهنا هذا فلان بن فلان أردنا به كذا وكذا فأخرج الحق فيه ثم يقولون لصاحب القداح: اضربه فإن خرج " منكم " كان منهم وسيطاً، وإن خرج عليه " من غيركم " كان حليفاً، وإن خرج عليه " ملصق " كان ملصقاً على منزلته فيهم لا نسب له ولا حلف، وإن خرج عليه شيء سوى هذا مما يعملون به عملوا به، وإذا خرج " لا " أخروه عامه ذلك حتى يأتون به مرة أخرى ينتهون في أمرهم ذلك إلى ما خرجت به القداح، وكذلك فعل عبد المطلب بابنه حين أراد أن يذبحه. قال ابن إسحاق: وكان هبل من خرز العقيق على صورة إنسان وكانت يده اليمنى مكسورة فأدركته قريش فجعلت له يداً من ذهب، وكانت له خزانة للقربان وكان قربانه مائة بعير، وكان له حاجب.
    ما جاء في عبادة بني إسماعيل الحجارة Fasel10
    مختصر: تاريخ مكة المشرفة والمسجد الحرام لابن الضياء
    ما جاء في عبادة بني إسماعيل الحجارة Fasel10


      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد نوفمبر 24, 2024 11:06 am